22485.jpg

حكومة ليبيا تحيي ذكرى الإبادة الأرمنية وتدعو العالم للاعتراف بها

حكومة ليبيا تحيي ذكرى الإبادة الأرمنية وتدعو العالم للاعتراف بها

ليبيا، 28 أبريل 2020 — استنكرت وزارة الخارجية والتعاون الدولي بالحكومة الليبية عمليات القتل الجماعية التي قامت بها تركيا بحق الشعب الأرمني إبان الحرب العالمية الأولى.. وقالت الوزارة فى بيان (صورة) بمناسبة الذكرى 105 للإبادة:

— نص البيان —

“نستذكر الإبادة الجماعية للسكان الأرمن على يد تركيا والذي يصادف 24 من شهر إبريل من كل عام.. تحي دولة ليبيا هذه الذكرى تنفيذا لقرار الحكومة رقم 238 لسنة 2019 والتي أقرت هذا اليوم كيوم وطني لإحيائه.

إن ما قامت به تركيا من أعمال إجرامية بحق الشعب الأرمني من حرق وقتل متعمد وترحيل قسري وغيرها من الأعمال الإجرامية المنافية لكل الشرائع السماوية يعد جريمة إنسانية ويجب الاعتراف بها وتقديم اعتذار رسمي للشعب الأرمني وتعويضه عما سبببته هذه المجازر من ألام لن تنسى من ذاكرة الأرمن والعالم جميعا وإذ نستنكر هذه الجريمة الخالية من أي وجه إنساني ندعوا مجددا دول العالم الاعتراف بهذه الجريمة النكراء.

وها هي الحكومة التركية اليوم فى حلتها الجديدة ترتكتب الجرائم بحق شعوب العالم بتدخلها السافر فى شؤوونها الداخلية ولعل ما قامت به من قصف لمدينة ترهونة بالصواريخ والطائرات المسيرة وقتل الأطفال والشيوخ والنساء وتدمير القوافل الإنسانية والمساعدات الطبية وصهاريج الوقود وجلب المرتزقة ودعم الإرهابيين يعد جريمة أخرى تضاف إلى سلسلة جرائم الأتراك بحق الشعوب وتؤكد للعالم أجمع مدى عجرفه أردوغان واستخفافه بكل القوانين والأعراف الدولية”.

— إنتهاء البيان —

هذا وكانت الحكومة الليبية المؤقتة قد اعترفت رسميا بالإبادة الجماعية الأرمنية في أبريل/نيسان 2019 وكانت عمليا ثاني دولة عربية تعترف بالإبادة بعد لبنان إلا أن بعض الجهات فضلت عدم احتساب هذا الاعترف لأنه صدر فقط من الهيئة التنفيذية للدولة وعادة إعترافات الدول تكون عبر الهيئات التشريعية أولا، متمثلة في البرلمانات والمجالس النيابية، ثم تليها السلطات التنفيذية متمثلة في الحكومات إن رغبت بذلك.

scroll to top