22476.jpg

رئيس لجنة المخابرات في مجلس النواب الأميركي: لن نسكت عن إبادة الأرمن

رئيس لجنة المخابرات في مجلس النواب الأميركي: لن نسكت عن إبادة الأرمن

الولايات المتحدة، 24 أبريل 2020 — أدان رئيس لجنة المخابرات في مجلس النواب الأميركي، آدم شيف، الإبادة الأرمنية على يد الأتراك العثمانيين قبل أكثر من 100 عام.

وقال شيف في تغريدة عبر حسابه على تويتر بمناسبة الذكرى 105 للإبادة: “قبل أكثر من 100 عام، قتل الأتراك العثمانيون 1.5 مليون من الرجال والنساء والأطفال الأرمن.. في كل عام، نحتفل بذكراهم في 24 أبريل لكن هذا العام سيكون الأول في ظل إعتراف الكونغرس رسميا بالإبادة الجماعية الأرمنية”.

وختم قائلاً: “لن نسكت أبدا مرة أخرى.”

بدوره، اعتبر السيناتور الأميركي بوب مينينديز، الأحد أن إقرار مجلس الشيوخ بالإبادة الجماعية الأرمنية إنجاز تاريخي. وأضاف: “كنت فخوراً بقيادة القرار الذي أكد حقائق إبادة الأرمن“.

وكان الرئيس الأميركي دونالد ترمب، قال السبت، أنه “منذ عام 1915 تم ترحيل وتهجير وقتل 1,5 مليون أرمني”، في إشارة إلى المجازر التركية بحق الأرمن. وأضاف: “نتذكر الأرمن وجميع الذين عانوا في الكارثة الكبرى، ونعد بأن نأخذ العبرة من دروس الماضي حتى لا تتكرر تلك الأحداث”.

يذكر أن إبادة الأرمن التي استمرت بين 1915 و1923، والمصنّفة كأول إبادة شهدها القرن العشرون، أسفرت عن مقتل أكثر من 1.5 مليون أرمني على يد العثمانيين، وهو ما قدّره البعض بنحو ثلثي الشعب الأرمني آنذاك.

ولا تزال أرمينيا تحيي تلك الذكرى المؤلمة كل عام، كما تسعى في المحافل الدولية إلى دفع تركيا للاعتراف بتلك المجازر، والتعويض لعائلات الضحايا.

scroll to top