2220.jpg

ولاية داكوتا الجنوبية تعترف رسميا بالإبادة الجماعية الأرمنية

قالت صحف أرمنية صادرة في الولايات المتحدة الأمريكية قبل قليل أن مجلس نواب ولاية ساوث داكوتا (داكوتا الجنوبية) قد تبنت قرارا تعترف بموجبه رسميا بـ الإبادة الجماعية الأرمنية لتصبح الولاية رقم 43 في قائمة الولايات (ضمن أمريكا) التي اقرت حقيقة تعرض الأرمن للإبادة.

وبحسب صحيفة أسباريز التي عنها ننقر هذا الخبر فقد تم تمرير القرار بعد التصويت عليه اليوم بموافقة 51 نائب ومعارضة 17 فقط.

ويدعو القرار إلى حل عادل لهذه القضية ويطالب زجها ضمن المناهج التعليمية للولاية.

كما دعا القرار رئيس الولايات المتحدة الأمريكة للسعي إلى تطبيع العلاقات الأرمنية التركية وتحقيق العلاقات الثابتة والمستقرة بينهما.

وربما ما ميز قرار إعتراف هذه الولاية الأمريكية بالمآساة الأرمنية أنها أيضا تطرقت للإبادتين الأشورية واليونانية وهي سابقة في الولايات المتحدة الأمريكية حيث أن السويد تبقى الدولة الوحيدة التي اقرت تعرض ثلاث شعوب للإبادة (الأرمن والأشوريين واليونانيين) وليس فقط الأرمن.

وجاء في نص قرار ولاية داكوتا الجنوبية:

“مع اختيار العام ٢٠١٥ عاما لذكرى مئوية الإبادة الجماعية الأرمنية التي بدأت العام ١٩١٥ واستمرت حتى ١٩٢٣ فإن ولاية ساوث داكوتا تحث الكونغرس الأمريكي ورئيس الولايات المتحدة الأمريكية بالإعتراف والإقرار الرسمي بتعرض الأرمن، اليونانيين، الأشوريين وغيرهم من المسيحيين ممن كانوا يعيشون في أراضيهم التاريخية إلى إبادة جماعية والعمل على تحقيق علاقات أرمنية-تركية ثابتة ومستقرة.”

scroll to top