21723.jpg

رئيس وزراء اليونان يطالب جميع دول العالم الاعتراف بالإبادة الأرمنية

رئيس وزراء اليونان يطالب جميع دول العالم الاعتراف بالإبادة الأرمنية

أعلن رئيس الوزراء اليوناني كيرياكوس ميتسوتاكيس، عن الحاجة إلى الاعتراف الدولي بالإبادة الإبادة الجماعية الأرمنية، وانتقد سياسة تركيا الخارجية البحرية في البحر المتوسط.

وقال ميتسوتاكيس في المؤتمر الدولي المعني بجرائم الإبادة الجماعية: “إن الإمبراطورية العثمانية نفذت إبادة جماعية بحق «الأرمن»، كيف نتعلم من ذلك، وكيف نمنع إحياء مآسي مماثلة”.

وانتقد رئيس الوزراء اليوناني أنقرة، بسبب سياستها الخارجية الحالية وقال: “سياسة تركيا الحالية تتجاهل القانون الدولي في أعالي البحار، لا يمكن وصف ذلك إلا أنه عدوانية غير مبرره، إنها تقوم بإنشاء خرائط جديدة، لتجعل جزر اليونان تختفي”.

وأكد ميتسوتاكيس، أنه التقى بالرئيس التركي رجب طيب أردوغان، على هامش قمة الناتو في لندن الأسبوع الماضي، مضيفًا أن الولايات المتحدة وروسيا وأوروبا ومصر وإسرائيل، قد أدانت جميعًا مذكرة التفاهم الموقعة بين تركيا وليبيا.

وطردت الحكومة اليونانية السفير الليبي الجمعة الماضية، بسبب الاتفاقيات البحرية والأمنية التي وقعتها طرابلس مع أنقرة، والتي ستسمح لتركيا بالتوغل في البحر المتوسط.

ومن جانبه، وصف المتحدث باسم وزارة الخارجية التركية حامي أقصوي، المؤتمر بأنه «حدث دعائي» وقال: “نحن نرفض تصريحات رئيس الوزراء اليوناني التي ألقاها في المؤتمر الدولي لجرائم الإبادة الجماعية، تصريحاته عدائية ومليئة بالأكاذيب والقذف”.

scroll to top