21443.jpg

شركة إماراتية تقرر الاستثمار في أرمينيا بمبلغ 300 مليون دولار

شركة إماراتية تقرر الاستثمار في أرمينيا بمبلغ 300 مليون دولار

أعلنت شركة أبوظبي لطاقة المستقبل “مصدر”، إحدى الشركات العالمية الرائدة في مجال الطاقة المتجددة، توقيع اتفاقية رسمية مع صندوق المصالح الوطنية في أرمينيا لتطوير مشاريع طاقة شمسية بقدرة إجمالية تبلغ 400 ميجاوات في البلاد وبقيمة استثمارية تتراوح بين 300 – 320 مليون دولار.

ووقّع الاتفاقية كل من محمد جميل الرمحي، الرئيس التنفيذي لشركة “مصدر” إحدى شركات “مبادلة للاستثمار”، وديفيد بابازيان، الرئيس التنفيذي لصندوق المصالح الوطنية في أرمينيا، وذلك خلال حفل خاص أقيم السبت في العاصمة الإماراتية أبوظبي.

وحضر توقيع الاتفاق آرمين ساركيسيان، رئيس جمهورية أرمينيا، وسهيل بن محمد فرج فارس المزروعي، وزير الطاقة والصناعة بالإمارات، وخلدون خليفة المبارك، الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب بشركة مبادلة للاستثمار.

ويأتي توقيع الاتفاقية في أعقاب إبرام مذكرة تفاهم خلال شهر يوليو/تموز الماضي بين “مصدر” وصندوق المصالح الوطنية في أرمينيا لإنشاء وتطوير وبناء وتشغيل وصيانة محطات للطاقة المتجددة، تشمل مشاريع الطاقة الشمسية الكهروضوئية الثابتة والعائمة ومشاريع طاقة الرياح.

وتطمح أرمينيا لتوليد أكثر من 30% من احتياجاتها من الطاقة عبر مصادر متجددة بحلول عام 2025، وإنتاج ما يصل إلى 1000 ميجاوات من الطاقة الشمسية.

وتنتج أرمينيا حاليا قرابة 2800 ميجاوات من الطاقة الكهربائية المركبة، موزعة بالتساوي بين الطاقة النووية والطاقة الكهرومائية والتوليد الحراري من الغاز الطبيعي المستورد.

وتشير التقديرات إلى إمكانية توليد نحو 1720 كيلووات ساعي من الطاقة الشمسية لكل متر مربع في أرمينيا، مقارنة بـ1000 كيلووات ساعي لكل متر مربع كمعدل متوسط لتوليد الكهرباء في بقية أنحاء القارة الأوروبية. وتتمتع أرمينيا بوجود أكثر من 200 نهر وبحيرة ملائمة لإقامة مشاريع في مجال الطاقة الشمسية العائمة.

من جانبه، شدد محمد جميل الرمحي الرئيس التنفيذي لـ”مصدر” على أن الاتفاقية تعكس التزام الشركة بالمساهمة في تحقيق أهداف أرمينيا بمجال الطاقة المتجددة.

وأضاف الرمحي “تتمتع أرمينيا باقتصاد سريع النمو وبيئة منفتحة وداعمة للاستثمار، وهو ما مكننا من المضي قدما في شراكتنا مع صندوق المصالح الوطنية في أرمينيا”.

وقال الرمحي: “تتمتع “مصدر” بخبرة واسعة في تطوير مشاريع مجدية من الناحية التجارية في مجالات الطاقة الشمسية وطاقة الرياح وتحويل النفايات إلى طاقة والتطوير العمراني المستدام، لتنوع أعمالها في أكثر من 25 دولة”.

وأوضح أن الاتفاق يمثل محطة مهمة لتبادل التجارب والخبرات مع الشركاء في أرمينيا التي تزخر بإمكانات كبيرة يمكن استغلالها بشكل فعال في مجالي الطاقة الشمسية وطاقة الرياح.

وتضم أرمينيا حاليا محطات طاقة شمسية كهروضوئية صغيرة ومتوسطة الحجم قيد التشغيل بقدرة إجمالية تبلغ 50 ميجاوات، ومشاريع طاقة شمسية أخرى قيد الإنشاء بقدرة تصل إلى 250 ميجاوات، بالإضافة لخطط لبناء مشاريع أخرى بقدرة إجمالية تصل إلى 700 ميجاوات.

من جهته، قال تافيت بابازيان، الرئيس التنفيذي لصندوق المصالح الوطنية في أرمينيا، “لقد عملنا مع “مصدر” كفريق واحد خلال الأشهر القليلة الماضية، وأرسلنا إلى حكومة أرمينيا عرضا تنافسيا يحدد التفاصيل المتعلقة بمشاريع الطاقة الشمسية الكهروضوئية بقدرة 400 ميجاوات التي ننوي تنفيذها بالتعاون مع مصدر”.

وبصفتها عضوا في الوكالة الدولية للطاقة المتجددة “آيرينا” التي تتخذ من مدينة مصدر في أبوظبي مقرا لها منذ عام 2010، تطمح أرمينيا لتوليد أكثر من 25% احتياجاتها من الطاقة عبر مصادر متجددة والحد من انبعاث 633 مليون طن متري من ثاني أكسيد الكربون بين عامي 2015 و2050.

وكان آرمين ساركيسيان، رئيس جمهورية أرمينيا، قام بزيارة رسمية إلى الإمارات، يناير الماضي، ألقى خلالها كلمة رئيسية ضمن فعاليات أسبوع أبوظبي للاستدامة 2019.

ومن المقرر أن يلقي الرئيس الأرميني كلمة ضمن منتدى شباب من أجل الاستدامة الذي يقام ضمن فعاليات أسبوع أبوظبي للاستدامة 2020 المنعقد في الفترة 11-18 يناير المقبل.

scroll to top