كوهار فارتانيان.. الجاسوسة التي أنقذت تشرشل وستالين وروزفلت من القتل

21317.jpg

كوهار فارتانيان.. الجاسوسة التي أنقذت تشرشل وستالين وروزفلت من القتل

كانت كوهار فارتانيان، التي توفيت يوم الإثنين الماضى، عن عمر 93 عاما، عميلة سرية ميدانية على مدى عقود ويقال إنها ساعدت في إحباط مخطط مدعوم من الزعيم الألمانى أدولف هتلر لاغتيال قادة الحلفاء في أول مؤتمر “للثلاثة الكبار” والذي عقد في طهران في 1943.

ولدت كوهار في 25 يناير 1926 في مدينة لينيناكان (غيومري) في جمهورية أرمينيا الاشتراكية السوفيتية، ثم انتقلت عائلتها للعيش في إيران في أوائل الثلاثينات.

في عمر 16 عاما، انضمت كوهار إلى مجموعة مناهضة للفاشية أسسها زوجها المستقبلي كيفورك فارتانيان، الذي شاركت معه بنشاط في تنفيذ عمليات استخباراتية.

في عام 1943، شاركت فارتانيان بصفتها عضوا في هذه المجموعة، في عملية تأمين مؤتمر طهران، الذي جمع آنذاك في العاصمة الإيرانية زعماء الاتحاد السوفيتي يوسف ستالين والولايات المتحدة فرانكلين روزفلت وبريطانيا ونستون تشرشل.

وكانت قيادة ألمانيا الهتلرية قد خططت لتنفيذ عملية خطف أو اغتيال القادة الثلاثة أثناء انعقاد المؤتمر، لكن الاستخبارات السوفيتية بالتعاون مع البريطانيين تمكنت من إحباط المخطط.

وقال كيفورك فارتانيان إن الجماعة السوفيتية، التي كشفت بالفعل أكثر من 400 عميل نازي في إيران، حددت مجموعة من القتلة المأجورين النازيين قبل المؤتمر واعتقلتهم مما أدى لإحباط المؤامرة التي تعرف باسم عملية الوثب الطويل.

وعام 1951، تم إجلاء الزوجين فارتانيان إلى الاتحاد السوفيتي، قبل أن يتخرجا بنجاح من معهد يريفان للغات الأجنبية عام 1956.

وتلا ذلك، كما أفاد المكتب الصحفي للاستخبارات الخارجية الروسية، عمل الزوجين لسنوات عديدة كجواسيس “بلا غطاء” في ظروف قاسية في العديد من دول العالم.

وعام 1986، بعد 30 عاما من العمل الاستخباراتي “في الميدان”، عاد الزوجان فارتانيان إلى وطنهما، وفي نفس العام تقاعدت جوهر، لكنها واصلت العمل لتدريب الجيل الشاب في المؤسسة الاستخباراتية الروسية.

قالوا في رحيل كوهار:

قال المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف اليوم الأربعاء “من دون كوهار فارتانيان وزوجها كيفورك، ربما كان تاريخ عالمنا مختلفا. هذان شخصان تركا بصمتهما على تاريخ البشرية”.

وعبر الرئيس فلاديمير بوتين، الذي كان ضابطا أيضا بالمخابرات السوفيتية في ألمانيا الشرقية إبان الحرب الباردة، عن تعازيه لعائلة وأقارب فارتانيان.

وتوفيت كوهار الاثنين الماضي (25 نوفمبر 2019) عن 93 عاما، في حين أن زوجها، كيفورك فارتانيان، كان قد رحل في عام 2012 عن عمر 87 عاما.

scroll to top