21313.jpg

بوتين ينعى أسطورة الاستخبارات السوفيتية كوهار فارتانيان

بوتين ينعى أسطورة الاستخبارات السوفيتية كوهار فارتانيان

قدم الرئيس الروسى فلاديمير بوتين تعازيه فى وفاة أسطورة الاستخبارات السوفيتية كوهار فارتانيان، التي كانت ضمن فريق كلف بمهمة إحباط محاولة النازيين اغتيال قادة العالم خلال مؤتمر طهران عام 1943.

وبحسب ما نشره موقع “روسيا اليوم”، تضمن بيان نشر على موقع الكرملين اليوم الأربعاء، إلى أن كوهار وزوجها كيفورك، الذى توفى عام 2012، شكلا ثنائيا أسطوريا بين موظفى الاستخبارات السوفيتية العاملين فى الخارج بلا غطاء رسمى، حيث عمل الزوجين لسنوات عديدة كجواسيس “بلا غطاء” فى ظروف قاسية فى العديد من دول العالم.

وتوفيت فارتانيان فى 25 نوفمبر فى موسكو عن عمر ناهز 94 عاما، حيث ولدت “كوهار” فى 25 يناير 1926 فى مدينة لينيناكان”غيومري” فى جمهورية أرمينيا الاشتراكية السوفيتية، ثم انتقلت عائلتها للعيش فى إيران فى أوائل الثلاثينات.

ووفق تقرير “روسيا اليوم”: “في عمر 16 عاما، انضمت كوهار إلى مجموعة مناهضة للفاشية أسسها زوجها المستقبلي كيفورك فارتانيان، الذي شاركت معه بنشاط في تنفيذ عمليات استخباراتية، وفى عام 1943، شاركت فارتانيان بصفتها عضوا في هذه المجموعة، في عملية تأمين مؤتمر طهران، الذي جمع آنذاك في العاصمة الإيرانية زعماء الاتحاد السوفيتي جوزيف ستالين والولايات المتحدة فرانكلين روزفلت وبريطانيا ونستون تشرشل”.

وكانت قيادة ألمانيا الهتلرية قد خططت لتنفيذ عملية خطف أو اغتيال القادة الثلاثة أثناء انعقاد المؤتمر، لكن الاستخبارات السوفيتية بالتعاون مع البريطانيين تمكنت من إحباط المخطط، وفى عام 1951، تم إجلاء الزوجين فارتانيان إلى الاتحاد السوفيتي، قبل أن يتخرجا بنجاح من معهد يريفان للغات الأجنبية عام 1956.

scroll to top