أرمينيا تشكر إقليم كردستان لحماية الأرمن وتقرر افتتاح قنصلية في أربيل

21182.jpg

أرمينيا تشكر إقليم كردستان لحماية الأرمن وتقرر افتتاح قنصلية في أربيل

أعلن السفير الأرميني في العراق، هراتشيا بولاديان، يوم الخميس، 24 تشرين الثاني/نوفمبر، أن يريفان تخطط لافتتاح قنصلية جديدة في إقليم كردستان في المستقبل القريب، وفقًا لمعلومات نقلها وكالة PanARMENIAN الأرمنية عن صحيفة كردستان24.

“الغرض من زيارتي هو تطوير العلاقات بين أرمينيا وإقليم كردستان وزيارة المواطنين الأرمن في دهوك وزاخو” ، قال السفير بولاديان.

وأكد مجددًا دعم أرمينيا لإقليم كردستان ، معربًا عن امتنانه لشعبها وحكومتها “على الحفاظ على المواطنين الأرمن وتزويدهم ببيئة لممارسة عقيدتهم بحرية”.

وأضاف: “لدينا علاقات جيدة مع إقليم كوردستان من حيث الاقتصاد والسياسة والتجارة ، ونحن نخطط بالتنسيق مع حكومة إقليم كردستان لفتح القنصلية العامة في أربيل”.

وحسب إحصاء عام 2011 ، يعيش أكثر من 37000 كردي في أرمينيا، معظمهم في الأجزاء الغربية من البلاد. في حين يعيش بضعة آلاف من الأرمن في إقليم كردستان المتمتع بالحكم الذاتي.. وعادة ما يتم تمثيل الأرمن بعضو واحد على الأقل في برلمان الأقليم المؤلف من 111 مقعد.

أخيرا لابد من التنويه أن كردستان تولي أهمية كبيرة لجاليتها الأرمنية وفي مايو افتتحت حكومة إقليم كردستان أول كنيسة أرمنية في حي عنكاوا ذي الأغلبية المسيحية في أربيل.

scroll to top