21071.jpg

أردوغان يرد على قرار الكونغرس: هذه أكبر إهانة للشعب التركي

أردوغان يرد على قرار الكونغرس: هذه أكبر إهانة للشعب التركي

انتقد الرئيس التركي رجب طيب إردوغان يوم الأربعاء اعتراف مجلس النواب الأميركي بالإبادة الجماعية الأرمنية وادعى بأنها “خطوة لا قيمة لها” و “أكبر إهانة” للشعب التركي.

وقال إردوغان في خطاب متلفز: “من هنا ، أخاطب الرأي العام الأميركي والعالم بأسره: هذه الخطوة التي اتخذت لا قيمة لها ولا نعترف بها”.

وكانت تركيا استدعت الأربعاء سفير الولايات المتحدة في أنقرة للاحتجاج على اعتراف مجلس النواب الأميركي بالإبادة الأرمنية، حسبما ذكر مسؤولون أتراك.

وقال هؤلاء المسؤولون إن السفير ديفيد ساترفيلد استدعي إلى وزارة الخارجية لأمر يتعلق “بالقرار الذي لا أساس قانونيا له واتخذه مجلس النواب”.

وكان مجلس النواب الأميركي قد أقر في خطوة تاريخية الاعتراف رسميا بالإبادة الجماعية الأرمنية، وعلا التصفيق والهتاف عندما أقر المجلس بأكثرية 405 أصوات مقابل 11 القرار الذي يؤكد اعتراف الولايات المتحدة بالإبادة الأرمنية، وهي المرة الأولى التي يصل فيها مثل هذا القرار للتصويت في الكونغرس بعد عدة محاولات سابقة.

وقالت رئيسة مجلس النواب نانسي بيلوسي إنها تشرفت بالانضمام إلى زملائها في “إحياء ذكرى إحدى أكبر الفظائع في القرن العشرين: القتل المنهجي لأكثر من مليون ونصف من الرجال والنساء والأطفال الأرمن على يد الإمبراطورية العثمانية“.

scroll to top