2103.jpg

ساركيسيان وسفير قطر يؤكدان رغبة الجانبين تطوير وتعزيز العلاقات بينهما

تسلم الرئيس سيرج ساركيسيان، رئيس جمهورية أرمينيا، اليوم، أوراق اعتماد السيد علي بن حمد السليطي سفيرا لدولة قطر لدى أرمينيا “غير مقيم”.

ونقل السفير علي بن حمد السليطي خلال مراسم تقديم أوراق الاعتماد في القصر الرئاسي، تحيات أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني لرئيس جمهورية أرمينيا وتمنياته له وللشعب الأرمني الصديق بالمزيد من التقدم والازدهار.

وأكد السفير أنه لن يدخر وسعا في تدعيم علاقات الصداقة وتطوير التعاون بين البلدين في كافة المجالات.

من جانبه، أعرب الرئيس ساركيسيان عن تقديره وأطيب تحياته وأمنياته بالصحة والسعادة للشيخ تميم بن حمد آل ثاني وشعب دولة قطر، وتمنى لسعادة السفير علي بن حمد السليطي التوفيق في مهام عمله وللعلاقات بين البلدين مزيدا من التطور والنماء، مؤكدا أن السفير سوف يلقى كل عناية ورعاية في أرمينيا.

وقال الرئيس ساركيسيان أيضا للسفير القطري أن بلاده تولي أهمية كبيرة للعلاقات الأرمنية العربية ولا سيما العلاقات مع دول منطقة الخليج العربي مؤكدا للسفير أن علاقات أرمينيا مع بعض دول تلك المنطقة قد بدأت بالتحسن الحقيقي والتدريجي منذ فترة وإن العلاقات مع دولة قطر يمكن لها أن تتجه نحو مزيد من التطور والتحسن في حال بذل مسؤولي البلدين ما يستطعون لتحقيق ذلك.

العلاقات الأرمنية القطرية:

تأسست العلاقات الأرمنية القطرية سنة 1997 ذلك في يوم 5 نوفمبر/تشرين الثاني. إلا أنها بقيت فاترة بعض الشيء بسبب عدم كثرة الزيارات المتبادلة بين مسؤولي البلدين.

سنة 1999 قام وزير الخارجية الأرمني آنذالك فارتان أوسكانيان بزيارة الدوحة وبعدها العام 2002 قام الرئيس الأرمني حينها روبيرت كوتشاريان بزيارة رسمية لقطر.

الاتفاقيات الموقعة بين الطرفين:

معظم الاتفاقيات وقعت بين الطرفين أثناء الزيارة الرسمية للرئيس الأرمني آنذاك روبيرت كوتشاريان إلى الدوحة سنة 2002 هي:

– اتفاقية حول التعاون الاقتصادي
– اتفاقية لتشجيع الاستثمارات المتبادلة
– تجنب الازدواج الضريبي
– التعاون في مجال النقل الجوي
– التعتون في المجال الزراعي

scroll to top