وزير الدفاع اللبناني: نحن و​أرمينيا​ نعاني من المشاكل والتحديات ذاتها

20639.jpg

وزير الدفاع اللبناني: نحن و​أرمينيا​ نعاني من المشاكل والتحديات ذاتها

كان وزير الدفاع اللبناني الياس بو صعب قد قام بزيارة عمل برفقة زوجته إلى جمهورية أرمينيا قبل أيام ليلتقي عددا من المسؤولين من مجالات مختلفة.

واستهل بو صعب زيارته بلقاء نظيره الأرميني تافيد دونويان ووفق ما صرح به بو صعب في المؤتمر الصحفي الذي جمع بينهما “أنّنا و​أرمينيا​ نعاني من المشاكل والتحديات نفسها على حدودنا، ف​إسرائيل​ تعتدي على أرضنا بشكل مستمر وتخرق القرارات الدوليّة وأهمّها ​القرار 1701​ تكرارًا ومرارًا، وقد اعتدت علينا منذ فترة وجيزة وأرسلت طائرتين مسيّرتين إلى ​بيروت​، واحدة انفجرت وأُخرى تمّ حجزها.

أرمينيا تعاني أيضًا من خرق حدودها وأرضها بطائرات مسيّرة من أذربجيان، وهذا سبب إضافي كي نتعاون أمنيًّا عبر تبادل معلومات أمنيّة واستخباراتيّة”. ولفت إلى “أنّنا نشكر أرمينيا على مشاركتها في القوات الدولية في ​لبنان​، وهذا يؤكّد أنّ #لبنان مهمّ بالنسبة إليكم، كما نحن نشعر أيضًا تجاه أرمينيا. شكرًا على مشاركتكم الإنسانيّة والطبيّة في ​#سورية، فأنتم تلعبون بذلك دورًا إيجابيًّا وسليمًا في الحرب وهذا يشكّل مثالًا للشباب والجيل الجديد في العالم”.

من جهته أشار الوزير دونويان إن التعاون الثنائي الأرمني اللبناني في مجال الدفاع يستند إلى الصداقة الطويلة للشعبين والاستعداد للدعم المتبادل والنهج المشتركة وبالتالي فإن له آفاقاً جادة وصرح الوزير الأرميني أن هذا التعاون له أسباب قانونية ثابتة.

في 9 نوفمبر 2018 أثناء زيارة وزير الدفاع الأرمني إلى لبنان، تم توقيع اتفاقية التعاون بين أرمينيا ولبنان وهي الآن في مرحلة التصديق في كلا البرلمانين.

“أود أن أبلغكم بأن أرمينيا أكملت التصديق على الاتفاق وسوف يوقعه الرئيس قريباً”، قال الوزير تونويان، مضيفاً إن هذه الاتفاقية هي النسخة الجديدة لاتفاقية 2001 وستوفر إطاراً أوسع للتعاون العسكري والدفاعي وقال إنه ناقش مع وزير الدفاع اللبناني الوضع الحالي للتعاون وفرص التوسع.

“اتفقنا على التعاون في شكل تخطيط منتظم. إننا نعتبر تبادل الخبرات في مختلف الاتجاهات العسكرية والتقنية والتدريبات المشتركة والتعليم والتدريب مجالات محتملة، قدم وزير الدفاع الأرمني نظيره اللبناني حول أهداف وقضايا المهمة الإنسانية الأرمينية في سوريا وخلال اجتماعنا أكدنا مرة أخرى على العلاقات السياسية الحالية الرفيعة المستوى بين البلدين الصديقين وأعادنا التأكيد على النهج المشتركة في المسائل الأمنية الدولية والإقليمية. كما تطرقنا للتطورات العسكرية والسياسية التي تحدث في الدول المجاورة وفرصنا لاتخاذ إجراءات مشتركة” على حد تعبيره.

يذكر أن الوزير بو صعب التقى أيضا كل من رئيس الجمهورية أرمين سركيسيان ورئيس الوزراء نيكول باشينيان ووزير الخارجية زوهراب مناتساكانيان وماثوليكوس عموم الأرمن كاريكين الثاني كما زار النصب التذكاري للشهداء الإبادة الأرمنية في دزيدزيرناكابيرت.


scroll to top