يصحبها ألم شديد.. امرأة أرمنية تذرف «الكريستال» بدلاً من الدموع (فيديو)

أثارت امرأة أرمنية حيرة الأطباء بعد اكتشافهم أنها تذرف دموعا تشبه «الكريستال» أو البلور، بدلاً من الدموع.

وتذرف ساتنيك كازاريان، البالغة من العمر 22 عاماً، من قرية سباندريان في أرمينيا، ما يصل إلى 50 قطعة من الدموع الغريبة الشبيهة بالكريستال، وتقول إن حالتها سيئة وإنها تتألم كل يوم، ما جعل حياتها «جحيماً»، وفقاً لتقرير نشره موقع صحيفة «ديلي ميل» البريطانية.
وقالت: «كنت لدى طبيب الأسنان، وبدا أن الغبار يصل إلى عيني».

وتابعت: «بعدما بدأت عيناي تؤلمني، ذهبت إلى طبيب، وتم إخراج بعض البلورات من عيني. والآن تحول كل يوم في حياتي لجحيم».

وبحسب التقرير، كانت الأدوية المسكنة للآلام مفيدة لكازاريان، لكن الدموع الكريستالية بدأت تأتي بشكل متكرر أكثر كما هو ظاهر في مقطع فيديو نشر على «مير 24 تي في».

وقالت كازاريان: «كل الأطباء في حالة صدمة. لم يصادفوا مثل هذا المرض من قبل، ولا يعرفون كيفية علاجه».

وأوضحت قريبة كازاريان، سفيتلانا أفاجيان: «عندما أزلنا البلورة الأولى، ظننا أن الزجاج دخل في عينيها أثناء عملها في مزرعتنا. لكن الألم لم يتوقف وظللنا نجد المزيد من البلورات في عينيها، فأخذناها إلى الطبيب».

وتابعت: «في البداية لم يصدقوا ما رأوه، لم يشاهد أحد هنا مثل هذه الحالة من قبل». ووفقاً للتقرير، طلب أحد الأطباء من كازاريان مغادرة العيادة، معتقداً أنها تزور حالتها.

وأرسل المتخصصون البلورات لتحليلها، لكن حتى الآن لا يوجد تشخيص دقيق للحالة. وقالت نائبة وزير الصحة الأرمني أوغانس أروتيونيان إن حالة المرأة قيد الدراسة.

وتابعت: «نعتزم عقد اجتماع آخر مع كازاريان، بهدف جمع مزيد من المعلومات، ثم سنحاول معرفة ما يجري معها».

وبحسب اختصاصية العيون الروسية تاتيانا شيلوفا، فإن هذه الحالة غير عادية للغاية ولكنها ليست فريدة من نوعها. وقالت: «نادراً ما يحدث مثل هذا المرض، لذلك قد يجد الأطباء صعوبة في تحديد أسبابه».

وفي بعض الحالات قد تُحدث الأمراض الوراثية أو الالتهابية للعين، وكذلك أيضاً للجسم ككل، تغيرات في المواد التي تتكون منها الدموع.

وتابعت شيلوفا: «في الدموع توجد البروتينات، الدهون، وعناصر دقيقة لها تركيبة أيونية معينة». وقالت إنه إذا زاد تركيز الملح، فإن هذا «قد يجعل تركيبة الدموع شبيهة بالبلور».

نقلا عن صحيفة الشرق الأوسط.

scroll to top