“كيليكيا.. أرض الأسود” أول فيلم سنمائي يتناول تاريخ مملكة كيليكيا الأرمنية

20571N.jpg

كشف الستار في العاصمة اللبنانية بيروت عن العرض الأول الخاص من فيلم “كيليكيا.. أرض الأسود” الذي يتناول تاريخ مملكة كيليكيا الأرمنية التي أقامها الأرمن في منطقة لواء الاسكندرون وكيليكيا بعد سقوط أرمينيا الشرقية تحت الاحتلال.

تم رعاية الفيلم من قبل عائلة خاجادوريان من لبنان وأوركسترا “كوهار” من أرمينيا وانتاج شركة Domino Production المقيمة في يريفان وذلك من أجل ترسيخ التاريخ المجيد لمملكة كيليكيا الأرمنية والمحافظة عليه.

يتناول الفيلم قصة تأسيس الدولة الأرمنية في كيليكيا التي دامت ثلاثة قرون. ويقدم الجزء الأول من الفيلم الحقبة الممتدة بين 1080-1198م تاريخ كيليكيا بدأً من تاريخ تأسيسها كإمارة حتى حكم أعظم زعمائها “ليفون الروبيني”. كما يتناول الفيلم مشاركة كيليكيا في الحملات الصليبية وإعلانها كمملكة أرمنية مستقلة.

الجزء الثاني يتناول الأحداث الهامة التي مرت بها المملكة في القرن الثالث عشر. حيث يركز هذا الجزء على تبدل السلالات الملكية وبالأخص انتقال الحكم من الأسرة الروبينية إلى الأسرة الهيتومية والزواج الملكي الأرمني بين الملك هيتموم الأول و الملكة زابيل الأولى.

الجزء الثالث يتحدث عن الحقبة الممتدة بين 1219-1375م. من استلام الملك ليفون الثلاث للحكم في وقت كانت به مملكة كيليكيا تتمزق من كل أطرافها تحت ضربات المماليك، حتى استلام ليفون الخامس آخر ملوك كيليكيا من أسرة لوسينيان. جنازة ليفون الخامس ستكون المشهد الأخير في الجزء الثالث من الفيلم.

هذا هو العمل السينمائي الأول والوحيد عن تاريخ كيليكيا الأرمنية والذي يحمل معه طموحات كبيرة بتقديمه نحو السوق العالمية.

العرض الأول الرسمي للفيلم سيتم في العاصمة الأرمنية يريفان قريباً.


scroll to top