20399.jpg

السياسة تُبعد مخيتاريان عن نهائي "يوروبا ليغ"

السياسة تُبعد مخيتاريان عن نهائي “يوروبا ليغ”

الأرميني هنريك مخيتاريان يغيب عن نهائي الدوري الأوروبي لكرة القدم (يوروبا ليغ) بين فريقه أرسنال وتشلسي في باكو بسبب مخاوف على سلامة اللاعب نظراً للصراع الدائر بين أذربيجان وأرمينيا .

وأبدى الإسباني أوناي إيمري مدرب أرسنال إحترامه لقرار لاعبه الأرميني هنريك مخيتاريان بالغياب عن نهائي الدوري الأوروبي لكرة القدم (يوروبا ليغ) أمام تشلسي في باكو بسبب مخاوف على سلامة اللاعب.

وكانت مشاركة لاعب منتخب أرمينيا في المباراة النهائية يوم 29 أيار/ مايو محل شك بسبب الصراع الدائر بين أذربيجان وبلده أرمينيا.

وكان أرسنال ينسّق مع الاتحاد الأوروبي لكرة القدم لتأمين سلامة اللاعب لكن النادي الإنكليزي قال إنه اتفق مع مخيتاريان على أن اللاعب لن يكون ضمن تشكيلة أرسنال في مباراة النهائي.

وقال إيمري للصحفيين: ”إنها أخبار سيئة لكن ليس بمقدورنا أن نفعل شيئاً في هذه القضية. تحدثت هذا الصباح مع مخيتاريان. إنه قرار شخصي للغاية. كان يريد اللعب ومساعدة الفريق. لكن أسرته تحدثت معه وقرروا عدم الذهاب … لا يمكنني إجباره على الحضور“.

وأضاف: ”لا أفهم المشاكل السياسية ولكن يجب أن أحترم (قراره)“.

وقال الاتحاد الأوروبي لكرة القدم إنه ”وضع خطة أمنية شاملة“ لضمان سلامة مخيتاريان في باكو، وأضاف في بيان: ”سعى الاتحاد الأوروبي لكرة القدم وبالتنسيق مع أرسنال إلى الحصول على تأكيدات بشأن سلامة اللاعب في أذربيجان من أعلى السلطات في البلاد. نتيجة هذه الضمانات تم وضع خطة أمنية شاملة سُلِّمت للنادي. ومع اعتراف النادي بالجهود التي بذلها الاتحاد الأوروبي لكرة القدم والحكومة في أذربيجان في هذا الصدد فإننا نحترم القرار الشخصي بعدم سفر اللاعب“.

وشارك مخيتاريان في 39 مباراة مع أرسنال بجميع المسابقات هذا الموسم وسجل ستة أهداف. وفاز اللاعب البالغ من العمر 30 عاماً بلقب الدوري الأوروبي مع مانشستر يونايتد في 2017.

وكتب في حسابه على إنستغرام: ”هذا نوع من المباريات لا يأتي كثيراً لنا كلاعبين ويجب أن أعترف بأن غيابي يؤلمني كثيراً. سأساند زملائي! لنعيد الكأس إلى الديار“.

وقال أرسنال في بيان: ”درسنا بشكل كامل كل الخيارات بالنسبة لميكي حتى يكون ضمن تشكيلتنا لكن بعد مناقشة الأمر معه ومع أسرته اتفقنا بالإجماع على عدم سفره معنا“.

وأضاف: ”أرسلنا للاتحاد الأوروبي لكرة القدم لنعرب عن قلقنا العميق من هذا الموقف. ميكي كان لاعباً مهماً في مسيرتنا نحو النهائي ولذلك فإنها خسارة كبيرة لنا“.

وتابع: ”نشعر بالحزن أيضاً لأن لاعباً سيغيب عن نهائي بطولة أوروبية كبيرة في ظروف كهذه، لأنه شيء نادراً ما يحدث في مسيرة لاعبي كرة القدم“.

scroll to top