20321N2.jpg

بيان الرئيس ترامب بمناسبة الذكرى الـ 104 للإبادة الجماعية الأرمنية

بيان الرئيس ترامب بمناسبة الذكرى الـ 104 للإبادة الجماعية الأرمنية

أصدر الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بيانا يوم 24 أبريل/نيسان 2019 بمناسبة الذكرى الـ 104 للإبادة الجماعية الأرمنية، فيما يلي نصها مترجما إلى العربية عبر موقع خبر أرمني:

مكتب السكرتير الصحفي
للنشر الفوري
24 أبريل 2019

بيان الرئيس في يوم ذكرى الأرمن 2019

اليوم، نقوم بإحياء ذكرى الـ Medz Yeghern ونكرم ذكرى أولئك الذين عانوا في واحدة من أسوأ الفظائع الجماعية في القرن العشرين. ابتداءً من عام 1915، تم ترحيل مليون ونصف المليون أرمني أو ذبحهم أو ساروا حتى لاقوا حتفهم في السنوات الأخيرة من الإمبراطورية العثمانية. في يوم إحياء هذه الذكرى، ننضم مرة أخرى إلى المجتمع الأرمني في أميركا وحول العالم في الحداد على الأرواح الكثيرة التي فُقدت.

في هذا اليوم، نكرم أيضاً ونعترف بعمل أولئك الذين حاولوا إنهاء أعمال العنف، وكذلك أولئك الذين سعوا إلى ضمان عدم تكرار مثل هذه الفظائع، مثل ناشط حقوق الإنسان والمحامي رافائيل ليمكين. نذكر مساهمات الأميركيين الكرماء الذين ساعدوا في إنقاذ الأرواح وإعادة بناء المجتمعات الأرمنية. وفي حين نقوم بإحياء ذكرى الذين عانوا، نستمد إلهامنا أيضاً من شجاعة ومرونة الشعب الأرمني الذي، في مواجهة المحن الهائلة، بنى مجتمعات نابضة بالحياة في جميع أنحاء العالم، بما في ذلك في الولايات المتحدة.

نتعهد بالتعلم من المآسي السابقة حتى لا نكررها. نرحب بجهود الأرمن والأتراك للاعتراف بتاريخهم المؤلم وتسويته. ونحن نقف مع الشعب الأرمني في ذكرى الأرواح التي فُقدت خلال الـ Medz Yeghern، ونؤكد من جديد التزامنا بعالم أكثر سلماً.

وكما لاحظنا من بيان ترامب فقد استخدم الرئيس الأمريكي مرة أخرى العبارة الأرمنية لتلك الأحداث (Medz Yeghern) والتي تعني “الكارثة الكبرى” مضيفا بأنها كانت من أسوأ الفظائع الجماعية في القرن الـ20 متجنبا استخدام كلمة إبادة التي تثير الغضب التركي.

وفيما يلي النسخة الأصلية من البيان كما صدر من البيت الأبيض باللغة الأنكليزية: إضغط هنا.

scroll to top