فيديو: حقائق لا تعرفها عن أرمينيا.. الزهرة التي قطفها العثماني

قامت قناة “متع عقلك” التي تضم أكثر من 2 مليون مشترك على اليوتيوب بنشر فيديو جديد عن أرمينيا جاء فيها:

اليوم نلتقي مع بلد جديد في رحلتنا الشيقة حول العالم , أرمينيا .. تلك الدولة التي تقع فى منطقة ما بين أسيا وأوروبا , دولة يرجع تاريخها لآكثر من 3000 عام ، ولقد خضعت أرمينيا والتى كان بها حوالى 3 مليون مواطن أرمينى فى هذا الوقت للحكم الفارسى والعثمانى لفترة طويلة من تاريخيها , لكن شعبها قاوم كثيراً من أجل الحفاظ على هويتها ومعتقداتها , وأرمينيا اليوم دولة مختلفة تماماً عن الماضى ، فقد نجحت في تحقيق العديد من الانجازات ، كما أنها واحدة من أكثر دول العالم ترحيباً وضيافة ، والأن دعونا نحدثكم عن ما لا تعرفونه عن أرمينيا:

1- أرمينيا كانت جزء من طريق الحرير , ولمن لا يعرف شئ عن طريق الحرير ، نقول له انه طريق تجارى كان قديماً يربط شرق أسيا بجنوب أوروبا ، وهو الأن تحت رعاية منظمة اليونيسكو كأحد الأماكن الهامة تاريخياً ، ولقد كانت أرمينيا جزءا من هذا الطريق وكانت تسمى “طريق سليم” ولكنها تسمى الأن “طريق أربيل”

2- أرمينيا من أوائل الدول التى أعتنقت المسيحية رسمياً والتى لا يوجد بداخلها أى نوع من التنوع العرقى ، كما ان بها جبل أرارات والذى يقدسه الكثير فى أرمينيا ويعتبر الرمز الأول للدولة ، حيث أنه الجبل الذى هبطت عليه سفينة نوح عليه السلام بعد الطوفان ، وعلى الرغم من وجود هذا الجبل جغرافياً فى تركيا منذ عام 1921 ، الا أنه لا يمكن رؤيته بوضوح وجمال ألا من يريفان عاصمة أرمينيا والتى ترتفع عن سطح البحر بحوالى 5000 متر .

3- تعتبر المشروبات الكحولية الأرمينية وخصوصاً البراندى الأفضل فى العالم ، نظراً لما تتمتع به أرمينيا من طقس جيد وتربة غنية تساعد فى أنتاج الفواكة والقمح ، ويعد أرارات هو أشهر أنواع البراندى الأرميني وأقدمها والذى يتم بيعه فى لندن بما يزيد عن 120 ألف دولار ، ولقد أشتهر البراندى الأرميني بتقديمه فى كثير من المؤتمرات واللقاءات التاريخية ، كذلك كانت أرمينيا من اوائل الدول فى العالم التى صنعت الخمر الطبيعى من العنب الأرمينيى منذ أكثر من 6000 عام، كما أن كل قرى أرمينيا تقيم حفلا للخمر فى شهر أكتوبر من كل عام .

4- تعتمد الكثير من الدول فى لغاتها على اللغات القديمة مثل اللاتينية واليونانية ، الا أن أرمينيا من حوالى عام 405 ميلادى ابتكرت حروف الهجاء الخاصة بها والتى يبلغ عددها 38 حرفاً ، وربما تكون أغلب تلك الحروف مستوحاه من اليونانية القديمة , ولكن فى النهاية تلك الحروف الهجائية الأرمنية كانت أساساً للغة أرمنية مستقلة ومختلفة ، حتى أنها أعتبرت واحدة من أكثر ثلاث لغات متطورة فى العالم وهى الأرمنية والكورية والجورجية .

5- لعقود طويلة كانت هناك صراعات عسكرية ما بين أرمينيا وأذربيجان للتنازع على أقليم ناغورنى كاراباخ، قبل أن يتم عقد أتفاق لوقف أطلاق النار ما بين الجانبين عام 1994. ولقد أخترقت أذربيجان هذا الأتفاق أكثر من 30 مرة، ولقد أسفرت تلك الحروب بين البلدين عن وقوع ما يزيد عن 30 ألف قتيل، الى جانب نزوح مئات الألاف من المواطنين.

6- من أشد الأحداث ايلاماً فى تاريخ أرمينيا , هي الإبادة الجماعية التى تعرض لها الأرمن والتى أدت الى هجرة ونزوح الكثير منهم الى دول مختلفة . فمنذ العام 1915وحتى العام 1923 ، قامت الأمبراطورية العثمانية بقتل ما يزيد عن 1.5 مليون أرمينى ، وقامت الأمبراطورية بأجبار الرجال على خوض الحروب ، كما أنها تسبب فى موت العديد من النساء والأطفال نتيجة الظروف الحياتية الطاحنة , وكذلك استخدام القوة المفرطة معهم ، وحتى يومنا هذا لا تزال أرمينيا تطالب تركيا بالأعتراف بهذه المذابح ، الا أن تركيا ترفض الأعتراف بهذا الذنب.

7- تعد أرمينيا من أوائل الدول فى رياضات وهوايات عديدة مثل المصارعة والملاكمة والجودو وكذلك الشطرنج ، فالشطرنج على سبيل المثال رياضة وهواية مشهورة جداً فى أرمينيا منذ العصور الوسطى ، كما أنه يُمارس ويُعلم للأطفال داخل المدارس ، لذلك فان أرمينيا بجانب روسيا تملك أمهر لاعبى الشطرنج فى العالم .

8- بعض الناس يقومون بأستثمار جزء من أموالهم فى الجمعيات و الأعمال الخيرية ، ولكن أغنياء أرمينيا يفضلون أستثمار جزء كبير من أموالهم فى الدين فهم يفضلون بناء الكنائس ، ولقد تم خلال الـ20 سنة الماضية بناء ما يزيد عن 250 كنيسة فى جميع أنحاء أرمينيا , الى جانب اعادة اعمار الكثير من الكنائس الأخرى بتكلفة تجاوزت الــ15 مليون دولار بالأشتراك مع الحكومة الأرمينية ، المشكلة الوحيدة هو ان حجم البطالة تجاوز الــ21 % ، لذا فهناك حاجة لأستثمار الكثير من الأموال فى توفير فرص عمل وليس فقط بناء وعمارة الكنائس .

9- قبل أن يقوم الرومان ببناء امبراطوريتهم ، كانت أرمينيا قد بنت عاصمتها يريفان بأستخدام الحجارة البركانية وردية اللون، حيث تم بناء يريفان قبل بناء روما بحوالى 30 عام، وتتمتع تلك المدينة بمبانى جميلة وكنائس عديدة تتميز بمعمار خلاب، كما أن بها العديد من الأثار الخاصة التى تضيف الى المدينة جمالا رائعا.

10- تفوقت نساء أرمينيا على نساء كلاً من البرازيل وأمريكا من حيث الجمال , فقد تم التصويت لصالحهم أكثر من مرة، بما يؤكد أن معاير الجمال قد تغيرت فى الأونة الأخيرة، لابد من الأعتراف انهم يملكون قدر كبير من الجمال، حيث أن العيون السمراء والشعر الأسمر والبشرة الساحرة التى تمتلكها معظم نساء أرمينيا، كل هذه الخصال تضيف اليهم جمالاً لا يمكن مقارنته بأى جمال أخر.

11- الخوف من الأبادة كان السبب وراء واحدة من أكبر الهجرات فى القرن العشرين، فقد قام الأرمن بالهجرة وأقامة مجتمعات صغيرة فى كل دول العالم وعدم العودة مرة أخرى بسبب خوفهم على حياتهم ومستقبلهم. فاليوم يعيش خارج أرمينيا ما يقرب من 8 مليون أرميني ، ويوجد معظمهم فى أمريكا وروسيا وفرنسا وأيران .

12- الطعام الأرمينى هو خليط ما بين الطعام الذى يتناوله دول حوض البحر الأبيض المتوسط والطعام الشرق الأوسطى , الا أنه يركز على الطعم والجودة أكثر من تركيزه على التوابل الحارة ، فّاذا ما قام أحدكم بزيارة أرمينيا، فأنه سيستمتع حقاً بتناول خبز اللافاش، والذى يدخل الأن ضمن قائمة منظمة اليونيسكو لحفظ التراث، فاللافاش هو خبز ناعم ورفيع يتم خبزه فى أفران عادية، ويمكنه البقاء لمدة تتجاوز العام دون أن يفسد أذا تم تخزينة بصورة صحيحة.

هذا كله يجعلنا ننصحكم بزيارة بلد مثل أرمينيا بدلاً من بلاد كثيرة مثل باريس و أمريكا ولندن، حتى يمكنكم مشاهدة معالم مبهرة ومناظر خلابة ومعرفة حضارة مختلفة.


scroll to top