20034.jpg

إيران تحرج أذربيجان بكشفها لصورة استخدمتها الأخيرة في معرض بسفارتها بطهران

إيران تحرج أذربيجان بكشفها لصورة استخدمتها الأخيرة في معرض بسفارتها بطهران

محاولة دعاية كاذبة أخرى من أذربيجان أدّت إلى نتائج عكسية محرجة، فقد استضافت السفارة الأذربيجانية في إيران معرضاً للصور الفوتوغرافية حول “أحداث خوجالي”، لكن إحدى الصور المعلقة لم يكن لها أي علاقة بخوجالي.. بل كانت صورة عمرها أكثر من 100 عام لإمرأة أرمنية خلال الإبادة الجماعية الأرمنية في الإمبراطورية العثمانية.

يبدو أن الأذربيجانيين كانوا في عجلة من أمرهم لجمع صور غير ذات صلة تصور الموت لدرجة أنهم لم يعرفوا ماذا يفعلون. هذا يظهر مرة أخرى أن الحكومة الأذربيجانية تقوم بدعاية مزيفة على مستوى الدولة في أحداث خوجالي، لكن هذه المرة فشلت محاولتها المتعجلة لاختيار صورة تضلل الزائرين بحرج. يبدو أنهم ببساطة يريدون صورة تصوِّر حالة من الأسى أو الألم أو الموت أو أي نوع من سوء الحظ بغض النظر عن المكان والزمان.

وتم الكشف عن القصة من قبل إعلامي إيراني، مما وضع السفير الأذربيجاني في إيران بونياد حسينوف في وضع محرج.

هذا ولابد من التنويه أن صورة السيدة الأرمنية – التي عرضت على أنها من ضحايا خوجالي التي تتدعي أذربيجان أن الأرمن ارتكبوا فيها مجازر (وبالطبع لا أحد يصدقها) – تعود لحقبة الإبادة الجماعية الأرمنية والتقطت في طريق الترحيل إلى مدينة حلب السورية.. أما مصدر الصورة فهو مكتبة الكونغرس الأمريكي في واشنطن.

scroll to top