🇸🇾❤🇦🇲 ماذا تعرف عن أرمن سوريا؟

🇸🇾❤🇦🇲 ماذا تعرف عن أرمن سوريا؟

هذه الفقرة الطريفة أرسلت إلى موقع خبر أرمني ونقوم بنشرها كما هي:

🔴 تعريف الأرمن: أقلية عرقية جاءت الى سوريا بسبب المذابح العثمانية بحقهم عام 1915 ميلادي.

🔴 عقيدتهم: جميعهم مسيحيون.

🔴 يقسمون الى ثلاث طوائف رئيسية هي 👈 ارمن أرثوذوكس”شرقيون”، أرمن كاثوليك “غربيون”، و أرمن بروتستانت “انجيليون”.

🔴 عددهم يبلغ في سوريا قرابة ال 150 ألف نسمة.

🔴 الإقامة: تعتبر محافظة حلب شمال سوريا بمثابة عاصمة رسمية للأرمن السوريين. تليها مباشرة كسب بريف محافظة اللاذقية، ثم اليعقوبية بريف محافظة إدلب، كما يتوزع الأرمن في القامشلي بريف محافظة الحسكة، وبمحافظة ديرالزور شرق البلاد، وبمحافظة الرقة وبمحافظة حمص وسط سوريا، كما للأرمن تجمع كبير في العاصمة دمشق ضمن احياء المدينة القديمة.

🔴 عاداتهم: المواظبة على العمل، فمن النادر أن تجد أرمني لا يعمل، ومن صفاتهم إتقان العمل والتفنن به، حيث عمل الأرمن في سوريا بصياغة وبيع الذهب، وبتطريز الحرير والخياطة وتصليح الساعات الخشبية، وامتهن الأرمن تصليح السيارات في نهاية القرن التاسع عشر وبرعوا بهذا المجال، وهم لا يتزوجون من خارج القومية الأرمنية للمحافظة على الهوية الأرمنية من الضياع والتشتت.

🔴 لغتهم : يتحدث الأرمن السوريون اللغة العربية باللهجة السورية، كما يتحدثون لغتهم الأساسية الأرمنية ويتقنونها.

🔴 نشاطهم: للأرمن في سوريا مراكز ثقافية أرمنية ومدارس أرمنية وكنائس وأديرة ومقابر أرمنية خاصة بالطائفة تعلم أبنائهم اللغة والكتابة الأرمنية وتعزز الثقافة والموروث التاريخي الأرمني لدى الاجيال الصاعدة من الأرمن.

🔴 إجتماعياً: إندمج الأرمن في المجتمع السوري المتنوع والمتعدد القوميات والاديان حالهم حال باقي اطياف هذا المجتمع الملون وبرعوا في عدة مجالات منها الرقص والفن والموسيقا والادب وغيرها.. الا انهم حافظوا على هويتهم الأرمنية الى يومنا هذا.

🔴 كيف تميزهم : للأرمن علم ملون بالالوان “احمر وازرق وبرتقالي” يرفع على كنائسهم ومراكزهم ومدارسهم في سوريا وحتى على شرفات منازلهم، وتكتب لوحات محالهم التجارية وكنائسهم بالاحرف الأرمنية أيضاً وللأرمن كنيات خاصة بهم تنتهي بالاحرف “يان” فعند مشاهدة البطاقة الشخصية لأي منهم بإمكانك أن تعرف بأن هذا الشخص أرمني ومن اسماء بعض العائلات الأرمنية في سوريا نذكر: مارشليان – كريكوريان – جلجيكيان – طاطوسيان – شمميان – عبجيان – أريسيان – ماتوسيان – ترتريان – كيراكوسيان – سركيسيان -مارديكيان – ديمرجيان.



Top