باشينيان يفوز بـ 70%، تساروكيان ثانيا.. الجمهوري والطاشناق خارج اللعبة

باشينيان يفوز بـ 70%، تساروكيان ثانيا.. الجمهوري والطاشناق خارج اللعبة

فاز تحالف “خطوتي” بقيادة رئيس الوزراء بالنيابة وصاحب الثورة المخملية السلمية نيكول باشينيان بـ 70 من أصوات الناخبين في الانتخابات البرلمانية المبكرة التي جرت أمس الأحد في أرمينيا.

وحصل باشينيان على 70.43 من أصوات الجمهور الأرمني ممن توجهوا إلى صناديق الاقتارع لاختيار نواب لتمثيلهم في برلمان البلاد الذي يضم 105 مقاعد.

وبحسب الأرقام التي حصلنا عليها من اللجنة المركزية للإنتخابات فقد حصل حزب أرمينيا المزدهرة بقيادة رجل الأعمال كاكيك تساروكيان على المرتبة الثانية بـ 8.27% من الأصوات.

ولم يتفاجأ الجمهوري الأرمني بخروج حزبي الطاشناق والجمهوري من اللعبة السياسية في أرمينيا بعد أن حصل كل منهما على أقل من 5% من أصوات الناخبين وبالتالي لا يحق لهذين الحزبين التمثيل في البرلمان الذي سوف يضم وفقا لنتائج الانتخابات فقط تحاف خطوتي وحزب أرمينيا المزدهرة بالإضافة لحزب أرمينيا المشرقة الذي جاء ثالثا بـ 6.37% من الأصوات.

وكان الحزب الجمهوري بقيادة الرئيس السابق سيرج ساركيسيان مسيطرا على أكثر من نصف مقاعد البرلمان في الدورة الماضية حيث انضم إليهم أيضا حزب الطاشناق الذي كان يملك 7 مقاعد حيث تحالف الحزبان في تكتل واحد ضد المعارضة التي كانت متمثلة بحزب أرمينيا المزدهرة وبقية الأحزاب والقوى السياسية الصغيرة التي كانت احداها تكتل “يللك” بزعامة نيكول باشينيان المسيطر حاليا على السلطتين التنفيذية والتشريعية معا بعد انتخابات اليوم. 

وفيما يلي قائمة بالأرقام والنسب الخاصة للقوى السياسية الـ 11 التي شاركت في انتخابات يوم أمس مع العلم أنه ينبغي على الأحزاب أن تضمن نسبة 5% على الأقل لدخول البرلمان أما التكتلات فيجب أن تضمن نسبة 7%.

  1. تكتل “خطوتي” – 70.43%
  2. حزب أرمينيا المزدهرة – 8.27%
  3. حزب أرمينيا المشرقة – 6.37%
  4. الحزب الجمهوري الأرمني – 4.70%
  5. حزب الطاشناك – 3.89%
  6. تكتل “مينك” – 2.00%
  7. حزب ساسنا دزرير – 1.82%
  8. حزب دولة القانون – 0.99%
  9. حزب قرار المواطن الاجتماعي الديمقراطي – 0.68%
  10. حزب النهضة المسيحية الديمقراطية – 0.51%
  11. حزب التقدم الوطني – 0.33%


Top