الأرمن في ألمانيا

الأرمن في ألمانيا

الأرمن في ألمانيا، مواطنون ألمان من أصول أرمنية، انتقل بعضهم إليها مؤخرا قادمين من مناطق عدم الاستقرار وخاصة الشرق الأوسط بسبب الصراعات الداخلية وعدم الاستقرار في دول المنطقة. فيما بعضهم الأخر متواجد هناك منذ الحقبة السوفياتية حيث تركوا الاتحاد وفضلوا التوجه إلى أوروبا فاستقر بهم المطاف في ألمانيا الاتحادية.

حديثا أيضا توجه بعض أرمن تركيا إلى ألمانيا بسبب الاضطهاد القومي في تركيا خاصة بزعامة رجب طيب أردوغان الذي يضييق الخناق على الأقليات القومية والدينية في تركيا لا سيما الأرمن، أصحاب الأرض الفعليين. مع العلم أن فئة من أرمن ألمانيا قد وصلوها اثناء وبعد الإبادة الجماعية الأرمنية مطلع القرن الماضي.

أولى المنظمات الأرمنية تأسست في برلين سنة 1923 باسم “مستعمرة برلين الأرمنية”. وبحلول عام 1975، كان ق تم إنشاء العديد من المنظمات الخاصة بأبناء الجالية الأرمينة هناك وخاصة في مدن هامبورغ وبرلين وكولونيا وفرانكفورت وشتوتغارت وميونيخ. وفي الثمانينيات تم إنشاء جمعيات أخرى في بريمن، براونشفايغ، بيليفيلد، دويسبورغ، نويفيد، بون، هاناو، إبينغن، نورمبرج، كيهل وأماكن أخرى.

اليوم يعيش في ألمانيا حوالي 35 ألف أرمني من الحاملين لجنسيتها في حين يوجد فيها أيضا 15 ألف من طالبي اللجوء. يتمركز معظم الأرمن في مكلنبورغ-بوميرانيا الغربية، وعدد من طالبي اللجوء الأرمن هم من مواطني جمهورية أرمينيا.

Top