آرمين ساركيسيان، رئيس جمهورية أرمينيا

آرمين ساركيسيان، رئيس جمهورية أرمينيا

الرئيس الرابع لجمهورية أرمينيا بعد الاستقلال عن الاتحاد السوفياتي والرئيس الأول لأرمينيا ما بعد الانتقال للنظام البرلماني سنة 2018.

ولد آرمين ساركيسيان في 23 يونيو/حزيران 1953 في يريفان وهو متزوج وله ولدان. درس في جامعة يريفان في كلية الفيزياء النظرية والرياضيات وكان محاضراً في جامعة يريفان الحكومية في الفترة من 1976 إلى 1984. كما ألقى محاضرات في جامعة كامبريدج.

عمل سفير لأرمينيا لدى المملكة المتحدة في الفترة من 1991 إلى 1995 وكان رئيس بعثة أرمينيا إلى الاتحاد الأوروبي في الفترة 1995-1996 ورئيس وزراء أرمينيا في الفترة 1996-1997. وقد أعيد تعيينه سفير لأرمينيا لدى المملكة المتحدة في الفترة 1998-1999.

في سبتمبر 2013 تولى للمرة الثالثة منصب السفير الأرمني في المملكة المتحدة. ومنذ عام 2000 هو الرئيس المؤسس لـ “أوراسيا هاوس الدولية”. وفي الفترة 2001-2013، شغل منصب المستشار الرئيسي لشركة “بيتروليوم” البريطانية وشركة “ألكاتيل” و “تيليفونيكا”. وهو يشغل مناصب فخرية وتنفيذية في عدد من الهياكل، وتم انتخابه من قبل برلمان جمهورية أرمينيا رئيسا رابعا للجمهورية يوم 2 مارس/آذار 2018 بعد ان تحولت البلاد رسميا للنظام البرلماني.

وبالرغم من كون منصب الرئيس في جمهورية أرمينيا قد أصبح فخريا أكثر من كونه تنفيذيا بعد التعديدلات الدستوية الأخيرة التي حولت أرمينيا من النظام الرئاسي إلى البرلماني، إلا أن الرئيس آرمين ساركيسيان لعب دورا كبيرا في الحياة السياسية لأرمينيا منذ توليه منصب الرئيس إذ قام بجولات إقليمية ودولية عديدة وساهم بشكل فعال في تهدئة الأوضاع وخلق جو من التسامح بين الأطراف المتناقضة في بلاده خاصة في فترة الثورة المخملية التي قادها نيكول باشينيان احتجاجا على انتخاب سيرج ساركيسيان رئيسا للوزراء.

آرمين ساركيسيان ما يزال يشغل منصب رئاسة جمهورية أرمينيا، وضمن هذه الصفحة تتابعون معظم الأخبار الخاصة بهذه الشخصية التي يعتبره كثيرون أفضل شخص يتسلم رئاسة جمهورية أرمينيا منذ الاستقلال عن الاتحاد السوفياتي.

Top