صحيفة آزتاك: توقيع اتفاقية تعاون عسكري بين أرمينيا ولبنان

قالت صحيفة آزتاك الأرمنية الصادرة في بيروت أنه وفقا لمصادر إعلامية لبنانية فإن وزير الدفاع الوطني في حكومة تصريف الأعمال يعقوب رياض الصراف، قد عقد جلسة محادثات مع نظيره الأرميني دافيد دونويان، في حضور وزير السياحة وأعضاء الوفدين اللبناني والأرميني، حيث تم توقيع اتفاقية تعاون عسكري بين لبنان وأرمينيا.

ورحب الصراف بنظيره الارميني آملا “ان تكون مفاعيل الزيارة ايجابية ولاسيما في ما خص تفعيل التعاون العسكري بين البلدين”، مقترحا إنشاء لجنة تنسيق مشتركة بين البلدين تعمل على توسيع إطار التعاون العسكري ليشمل مجالات أخرى كالسياحة والتجارة والثقافة.

وشدد الصراف على “المكانة المتميزة التي يتمتَّع بها المواطنون اللبنانيون المتحدرون من أصل أرمني في لبنان”، مشيرا إلى أنَّهم” شركاء في الوطن على المستويات كافة”.

ثم تحدث الصراف عن الوضع اللبناني عموما، فأشار الى “استمرار الاعتداءات والانتهاكات الاسرائيلية”، مشددا على ان “لبنان يحبِّذ لغة الحوار والتسوية وليست لديه أي نيَّة عدائيَّة تجاه أي طرف، لكنَّه سيدافع عن سيادته وحقوقه عندما تدعو الحاجة”. وتطرق الى مسألة النقاط المتحفظ عليها والمياه الاقتصادية الخالصة.

وكرر وزير الدفاع موقف لبنان من أزمة النزوح السوري، الداعي الى ضرورة إيجاد حل جذري لهذه المسألة بسبب الانعكاسات السلبية لوجود اللاجئين السوريين في لبنان على المجالات كافة.

وإذ أكد “أهمية لبنان كعنصر استقرار في المنطقة كلها”، دعا دول الجوار الى “النظر اليه كنموذج يحتذى لإيجاد الحلول لأزمات المنطقة”.

كذلك نوه الصراف بجهود الوحدة الارمنية العاملة ضمن اطار “اليونيفيل” في جنوب لبنان.

من ناحيته، أكد وزير الدفاع الأرميني أن “يوم توقيع الاتفاقية هو يوم تاريخي يمهِّد الطريق للمزيد من الاتفاقيات المستقبلية”، منوها ب”العلاقات التاريخية التي تجمع الشعبين اللبناني والارمني”.

وفي ختام المحادثات وقع الصراف ودونويان اتفاقية تعاون عسكري تهدف الى تطوير العلاقات بين البلدين.

وكان دونويان قد زار صباحا مبنى وزارة الدفاع حيث وضع اكليلا من الزهر على نصب شهداء الجيش.

المصدر: صحيفة آزتاك

Top