بقرادونيان زار الحريري: خلال 48 ساعة يمكننا أن نبشّر بتشكيل الحكومة

بقرادونيان زار الحريري: خلال 48 ساعة يمكننا أن نبشّر بتشكيل الحكومة

ركّز الأمين العام لـ”حزب الطشناق” النائب ​هاغوب بقرادونيان​، بعد لقائه ووزير السياحة في حكومة تصريف الأعمال أواديس كيدانيان، رئيس الوزراء المكلف تشكيل الحكومة ​سعد الحريري​ في “بيت الوسط”، على “أنّني أودّ أن أُطمئن المواطنين إلى أنّ أجواء التفاؤل مستمرّة في الارتفاع، وأعتقد أنّ خلال 48 ساعة يمكننا أن نبشّر بتشكيل الحكومة”.

ولفت إلى أنّه “حُكي في الأيام الماضية عن عقدة أرمنية، ونحن في “حزب الطشناق” لا نقول إنّ هناك عقدة أرمنية، بل هناك ضرورة لتشكيل حكومة وحدة وطنية. منذ اليوم الأول، خلال الإستشارات النيابية، طالبنا بحكومة تضمّ 30 وزيرًا تتمثّل فيها كلّ القوى والطوائف، بما في ذلك تلك الّتي لا زلنا نعتبرها مع الأسف أقليّات، مع العلم أنّنا أصبحنا كلّنا أقليات في هذا البلد”.

وأوضح بقرادونيان أنّ “المشاورات مستمرّة، ونحن نحافظ على حقّ طائفة السريان، ونطالب بوزير من الطائفة السريانية، لكن دون الإنتقاص من حقوق طوائف أخرى، وهذا المنطق موجود عند الحريري وعند جهات أُخرى في البلد”.

وعمّا إذا كانت الحكومة ستضمّ وزيرين أرمنيين؟، أشار إلى أنّ “بالتأكيد، فمع الأسف هذا هو ​التوازن الطائفي​ ونحن في بلد طائفي، وكلّ طائفة فيه تتمثّل بحسب التوازنات”.

وحول ما إذا سيكون الوزيران الأرمنيان من ​الطائفة الأرثوذكسية​، بيّن بقرادونيان أنّ “مبدئيًّا في حكومة من 14 وزيرًا، هناك وزير واحد أرمن أرثوذكس و3 موارنة و3 سُنة و3 شيعة. وفي حكومة من 28 وزيرًا، تتضاعف الأرقام ويصبح التوزيع 6 موارنة و6 شيعة و6 سُنة و2 أرمن و4 أرثوذكس و3 كاثوليك و3 دروز، هكذا يقضي المنطق”.

Top