1897.jpg

كتيب مئوية الإبادة الجماعية الأرمنية الصادر في العراق

في الصورة المرفقة نجدون صورة غلاف الكتيب المخصص عن الإبادة الجماعية الأرمنية في ذكراها الـ 100 . ولكن هذا الكتيب صادر عن اللجنة المركزية في العراق لإحياء فعاليات مئوية الإبادة الجماعية الأرمنية.

رغم قلة عدد الأرمن في العراق مقارنة مع دول أخرى في المنطقة ولكن سعي العراقيين الأرمن تبقى دائما كبيرة وكبيرة جدا للتعريف بالإبادة الجماعية الأرمنية.

يذكر أن أرمينيا تحيي في تيسان المقبل الذكرى المئوية الأولى للإبادة بحضور شعبي ورسمي كبير وبمشاركة وفود رسمية من جميع دول العالم بينهم سياسيين وبرلمانيين ووزراء ودبلوماسيين.. ومن بين الحاضرين سيكون البابا فرنسيس والرئيس الفرنسي أولاند وغيرهم كثر.

الإبادة الجماعية الأرمنية:

تسمى أيضا المحرقة الأرمنية ويطلق عليها الأرمن تسمية “Metz Yeghern” والتي تعني الجريمة العظمى. يُقصد بالإبادة الأرمنية عمليات القتل والتدمير المنظم التي مارستها السلطات العثمانية بحق السكان الأرمن في الإمبراطورية أثناء وبعد الحرب العالمية الأولى، حيث تعرض الأرمن خلال تلك العمليات إلى مختلف أنواع التعذيب من ترحيل قسري وتجويع وبطش مع نوع من التعليمات التي كانت تهدف إلى القضاء عليهم خلال الترحيل التي كانت وجهتها النهائية الصحراء السورية حيث ينتظرهم الموت جوعا وعطشا. … المزيد من التفاصيل.

scroll to top