مراسم لتكريم عملاق الغناء الفرنسي الراحل آزنافور في بلده الأصلي أرمينيا

مراسم لتكريم عملاق الغناء الفرنسي الراحل آزنافور في بلده الأصلي أرمينيا

أقام سكّان العاصمة الأرمنية يريفان مساء الاثنين مراسم تكريم للفنان الفرنسي ذو الأصول الأرمنية شارل آزنافور الذي توفي في فرنسا عن عمر ناهز الـ94 عاماً.

واحتشد عدد كبير من معجبي الفنان الراحل في ساحة الجمهورية بيريفان، حيث وضعوا الزهور وأشعلوا الشموع تكريماً للمغني والملحن الذي يملك رصيد أغاني يتجاوز 1200 أغنية بسبع لغات مختلفة، وزعت في 94 دولة.

وشارك في مراسم التكريم رئيس الوزراء الأرميني نيكول باشينيان تقديراً لمسيرة الراحل الفنية التي منحته لقب أيقونة الغناء في فرنسا، كما وتربع على أكبر سلسلة متنوعة من الأغاني في القرن العشرين.

والجدير بالذكر أن أزنافور كان أسس منظمة غير ربحية أطلق عليها “آزنافور أرمينيا” وقد أنشأها بعد الزلزال المدمر الذي ضرب أرمينيا السوفيتية في العام 1988، وفي رسالة تعزية، وصف رئيس الوزراء الأرمني آزنافور بأنه “رجل مرحلة وتاريخ، خلق الحب وخدم شعبه”.

وبعد استقلال أرمينيا عن الاتحاد السوفييتي، زار آزنافور بانتظام بلاده أرمينيا، حيث تم تعيينه في العام 1993 سفيراً للنوايا الحسنة من قبل رئيس البلاد ليفون تير بتروسيان، كما شغل الراحل منصب سفير أرمينيا في منظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم “اليونسكو” وسمي سفيرا لأرمينيا في سويسرا في العام 2009.

Top