18550.jpg

باكو تهدد بالقبض على أحد أعضاء وفد ميركل لزيارته جمهورية آرتساخ

باكو تهدد بالقبض على أحد أعضاء وفد ميركل لزيارته جمهورية آرتساخ

قبيل زيارة المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل إلى أذربيجان هذا الأسبوع، هدد أحد المسؤولين في باكو بالقبض على، ألبرت فايلر، أحد أعضاء وفد المستشارة حيث تم رفض طلبه للحصول على تأشيرة دخول بحجة أنه على القائمة السوداء الشهيرة لباكو لزيارته إلى آرتساخ.

فايلر، وهو عضو في الاتحاد الديمقراطي المسيحي لميركل ونائب رئيس لجنة البرلمان حول علاقات جنوب القوقاز ورئيس المنتدى الألماني الأرمني، وكان من المقرر أن يرافق ميركل في زيارتها لأذربيجان وجورجيا وأرمينيا.

قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأذربيجانية حكمت حجيف انه بسبب زيارات فايلر لعام 2014 و 2016 إلى آرتساخ التي وصفها “بأراضي محتلة من أذربيجان” فانه لن يتم منحه تأشيرة دخول ، وربما يتم اعتقاله إذا حاول الدخول إلى البلد مع الوفد الاستشاري.
كانت الحكومة الألمانيةقد أجرت مفاوضات مع السفارة الأذربيجانية في برلين ولكن دون جدوى. ومع ذلك ، أشار المتحدث باسم المستشارة إلى أن ميركل ستسافر إلى باكو في الموعد المقرر.

وقد صرح ستيفن سيبرت، المتحدث باسم حكومة الألمانية، يوم الثلاثاء أن ميركل ستتناول هذه القضية خلال زيارتها إلى باكو واجتماعها مع الرئيس الأذربيجاني إلهام علييف وأعرب عن أسف برلين لقرار باكو بحظر دخول فايلر إلى البلاد. “من وجهة نظر الحكومة الألمانية ، فإن موقف الحكومة الأذربيجانية يدعو للأسف ولا يتناسب مع مستوى الحوار حول الصراع في ناغورني كاراباخ.” وأضاف سيبيرت للصحفيين إن المستشارة على استعداد لمناقشة هذا الأمر مع الرئيس علييف. وأن الحكومة الأذربيجانية رفضت تغيير قرارها رغم أن “سلسلة من المحادثات” قد أجريت.

وكانت ميركل قد زارت القوقاز الاسبوع الماضي حيث كانت لأرمينيا جصة الأسد لغنى محطاتها.

scroll to top