18428.jpg

كلمة أنجيلا ميركل في العشاء الرسمي التي اقيم على شرفها في يريفان

كلمة أنجيلا ميركل في العشاء الرسمي التي اقيم على شرفها في يريفان

عزيزي السيد رئيس الوزراء نيكول باشينيان،
عزيزي حضره الرئيس،
أعزائي أعضاء البرلمان ،
السيدات والسادة،

إسمحوا لي أن أشكركم بالنيابة عني وعن وفدي على حسن الاستقبال والحفاوة التي تلقيناها اليوم. يسعدنا أن يتم استضافتنا في مدينة ذات تاريخ يبلغ من العمر 2800 عاماً غنياً بالموارد الثقافية والتاريخية العظيمة. اليوم زار وفدي النصب التذكاري لتسيتيرناكابرد حيث توجهت أفكارنا نحو الألم الكبير للشعب الأرمني الذي واجهه في عام 1915. كان لدي فرصة لزرع شجرة التنوب في الحديقة ونحن معجبون بزيارتنا لتسيتسيرناكابيرد . آمل أن تتطلع أرمينيا إلى المستقبل ومن بين الأدلة الحية التي قضيتها زيارتي لمركز تومو للتكنولوجيا الإبداعية، حيث تحدثت مع الأطفال.

خلال أشهر الربيع كنا نتابع بعناية الأحداث في أرمينيا وكيف كان مواطنو أرمينيا، ولا سيما الشباب، ينفذون بشكل حاسم ويعبرون عن إرادتهم السياسية من خلال الاحتجاجات السلمية. نود نحن وممثلو الحكومة الفيدرالية الألمانية وأعضاء البرلمان وممثلو الوفد للقطاع الاقتصادي والجانب الألماني بشكل عام أن يرافقوكم على هذا الطريق من التغييرات الشجاعة وأن يكونوا شريكاً داعماً في التطورات الأرمنية الأخرى.

نحن نعرف كم يحب الناس التحدث، لكننا نعلق أهمية كبيرة على العمل وقد نجحنا اليوم خلال اجتماعنا الخاص في تحديد جميع القطاعات، حيث يمكننا إجراء تعاون أعمق مع بعضنا البعض. يمكننا أن نواصل بنجاح تعميق التعاون في المجالات التعليمية والبحث العلمي والاقتصادي والعديد من المجالات الأخرى. يمكن لألمانيا تقديم المساعدة لأرمينيا في التنفيذ الفعال لاتفاقية الشراكة الشاملة والمعززة الموقعة مع الاتحاد الأوروبي، كي لا ننسى اتفاقياتنا دعوتكم السيد رئيس الوزراء، لاستضافتكم في ألمانيا حتى نتمكن من تسجيل التقدم ومواصلة العمل من أجل مزيد من التطوير. لذلك من خلال التعبير عن ارتياحي، اسمحوا لي أن أرفع الكأس ولنشرب معا نخب المزيد من التطوير للصداقة الأرمينية الألمانية والتعاون الأرمني الألماني.

scroll to top