ليون زكي: الحكومة الأرمنية الجديدة حريصة على توسيع التعاون الاقتصادي مع سوريا

ليون زكي: الحكومة الأرمنية الجديدة حريصة على توسيع التعاون الاقتصادي مع سوريا

أكد رئيس مجلس الأعمال السوري الأرميني ليون زكي أن الحكومة الأرمنية الجديدة حريصة على زيادة وتوسيع أفق التعاون الاقتصادي مع سورية، وذلك عقب لقائه وزير الاقتصاد الأرميني أرزفيك ميناسيان في يريفان.

وأوضح زكي، الذي اجتمع مرتين مع ميناسيان بحضور مستشاره لشؤون الاستثمارات ويزور أرمينيا لاستشفاف أفق تطوير التعاون بين البلدين، أن وزير الاقتصاد أبدى اهتماماً لافتاً بمستقبل العلاقات مع سورية التي لها مكانة خاصة في وجدان الشعب الأرميني نظراً للأثر الإيجابي الذي يلعبه السوريين الأرمن في حياتها العامة.

وقال زكي أن الوزير ميناسيان شدد على أن العلاقات الدولية لا تتغير بغير الحكومات “وخصوصاً العلاقة مع سورية التي تعيرها الحكومة الأرمنية الجديدة كل رعاية واهتمام وتعمل لجعل العلاقات الاقتصادية معها عملية أكثر وجدية أكثر من السابق”، لافتاً إلى إجراءات عملية وفعالة ستنعكس على تطوير تلك العلاقة في المجالات الاقتصادية كافة.

وكشف زكي، نقلاً عن الوزير الأرميني، أن أرمينيا وفي إطار سعيها للمساهمة في إعادة إعمار ما دمرته الحرب في سورية ولأول مرة “على استعداد لتقديم التمويل المالي اللازم لمشاريع خاصة بإعادة الإعمار وفق صيغة PPP وBOT إلى جانب الخبرات الكبيرة التي تمتلكها في هذا المجال والتي اكتسبتها بعد بناء المدن الأرمينية التي دمرتها الزلازل أكثر من مرة، وهي بذلك تتفوق على غيرها من الدول في هذا المضمار”.

وأضاف بأن ميناسيان أعرب عن سعادته بتلبية الدعوة لزيارة سورية والمشاركة في معرض دمشق الدولي في دورته المقبلة وبأنه اقترح مشاركة سورية في المنطقة الحرة الأرمينية الإيرانية التي يتم العمل على إنجازها قريباً، وهو ما يوفر للمعامل السورية الإنتاج فيها وتصدير بضائعها إلى إيران من دون رسوم جمركية وإلى دول «الاتحاد الأوراسي» التي تعتبر ارمينيا عضواً فيه. وبين أن الانضمام لتلك المنطقة الحرة بمثابة خطوة عملية أكثر بدلاً من تأسيس معرض دائم للمنتوجات السورية في يريفان على اعتبار ان الأسواق الأرمنية صغيرة مقارنة بأسواق “الأوراسي”.

ووعد رئيس مجلس الأعمال السوري الأرميني، والذي سيلتقي زير المغتربين في الحكومة الأرمينية الجديدة خلال الأسبوع الجاري، بدراسة فكرة الانضمام لمنطقة التجارة الحرة الأرمينية الإيرانية مع المعنيين في سورية وتقديم الاقتراحات اللازمة حولها للرد في أقرب فرصة ممكنة على إمكانية المشاركة فيها نظراً لجدواها الاقتصادية.

وأهدى ليون زكي الوزير ميناسيان درع مجلس الأعمال السوري الأرميني ونسخة من كتابه “العمل والثروة”، الذي صدر حديثاً باللغة الأرمينية وتتطرق بعض فصوله لعلاقات التعاون بين سورية وأرمينيا، وتلقى من الوزير الأرميني كتاباً عن أرمينيا باللغتين الأرمينية والإنكليزية.

Top