نائبان أرمنيان بالبرلمان التركي الجديد: كارو بايلان وماركار يسايان

نائبان أرمنيان بالبرلمان التركي الجديد: كارو بايلان وماركار يسايان

وفقاً للنتائج الأولية للانتخابات البرلمانية في تركيا، سيكون هناك نائبان أرمنيان في البرلمان الجديد وهما كارو بايلان (حزب الشعوب الديمقراطي الكردي) من ديار بكر، و ماركار يسايان (حزب العدالة والتنمية الحاكم) من إسطنبول.

بعد الانتخابات البرلمانية في تشرين الثاني / نوفمبر 2015 كان هناك 3 نواب أرمن في البرلمان: كارو بايلان وماركار يسايان وسيلينا دوغان (من حزب الشعب الجمهوري الكمالي) ولم ترشح الأخيرة من حزبها في هذه الانتخابات.

خلال مسيرته البرلمانية أثار بايلان دائماً قضايا تهم المجتمع الأرمني. تحدث مراراً عن الإبادة الجماعية الأرمنية داعياً السلطات إلى مواجهة تاريخها الخاص وقبول جرائمه. حتى أن النائب قدم اقتراحاً ذا صلة كان يهدف إلى الاعتراف رسمياً بأحداث 1915 على أنها إبادة جماعية. الطلب تم رفضه بالتأكيد. أيضا تميز بايلان باهتمامه بقضاي المجتمع الأرمني في اسطنبول وتعرض لعقوبات تأديبية بسبب حديثه العلني عن الإبادة الجماعية الأرمنية من على منبر البرلمان بالإضافة إلى ذلك أصبح معروفاً في الآونة الأخيرة بتحقيق بدأ ضدّه بموجب المادة 301 من القانون الجنائي التركي وتم تقديم طلب لرفع الحصانة عنه واعتباره خائنا.

أما ماركار يسايان فلم يتميّز بأي نشاط مناصر للقضايا الأرمنية حتى لحظة كتابة هذه السطور، وهو أمر غير مفاجئ على الاطلاق لو أخذنا بعين الاعتبار أنه يمثل حزب العدالة والتنمية، حزب رئيس الكيان التركي رجب طيب أردوغان.



Top