17382.jpg

وفاة حاكم ولاية كاليفورنيا لولايتين متتاليتين، جورج دوكميجيان، عن 89 عاما

وفاة حاكم ولاية كاليفورنيا لولايتين متتاليتين، جورج دوكميجيان، عن 89 عاما

رحل عن عالمنا مساء الثلاثاء في مدينة “Long Beach” الأمريكية حاكم ولاية كاليفونيا لفترتين متتاليتين (1983-1991) الأرمني الأصل جورج دوكميجيان عن عمر ناهز الـ 89.

وأمضى ابن المهاجر الأرمني الناجي من الإبادة الجماعية الأرمنية جورج دوكميجيان ٣ عقود من حياته في العمل السياسي داخل ولاية كاليفورنيا التي بدأها بمنصب عضوية مجلس نوابها ثم سيناتورا وبعدها مدعي عام وآخيرا حاكم للولاية لفترتين متتاليتين.

كان الوالي الـ 35 لكاليفورنيا وتميزت فترة ولايته بالاستقرار كما كان له إنجازات كبيرة سجلت باحرف من ذهب في تاريخ الولاية خاصة موضوع مكافحة الجريمة إذ اصدر العديد من التشريعات والقوانين الصارمة بهذا الخصوص وزاد عدد السجون من 12 إلى 28.

ويعود موقف دوكميجيان المناهض للجريمة إلى أيامه كعضو في مجلس الشيوخ عن Long Beach، عندما قاد التحرك لإعادة فرض عقوبة الإعدام في كاليفورنيا.

وعُرف عن دوكميجيان بأنه أحد أكثر مؤلفي التشريعات في البلاد.. فخلال 16 عاما من عمله كمشرع في الولاية، كتب أكثر من 100 مشروع قانون، بما في ذلك قانون عام 1975 المعروف بـ “استخدام السلاح، اذهب إلى السجن” والذي ينص على سجن أي شخص يستخدم بندقية أثناء ارتكاب الجريمة.

انتُخب دوكميجيان كمحامي عام عام 1978، حيث عمل لمدة أربع سنوات حتى تولى منصب الحاكم، حيث قاد خلالها حملة لاستئصال حقول الماريجوانا في كاليفورنيا.

قرر عدم السعي لإعادة الانتخاب لفترة ثالثة. وفي عام 2004، عينه حاكم الولاية أرنولد شوارزنيجر لترؤس لجنة مراجعة مستقلة حول أنظمة إصلاح الشباب والبالغين في كاليفورنيا.

أخيرا نذكر أن دوكميجيان من مواليد 6 يونيو 1928، لمهاجرين أرمن في ميناندز، نيويورك. تخرج من كلية سيينا في عام 1949 وحصل على درجة علمية في علم الاجتماع ثم عمل في جامعة سانت جون، وحصل على شهادة في القانون عام 1952. انتقل بعد ذلك إلى كاليفورنيا، حيث التقى بزوجته، جلوريا ساتجيان، وهي أيضا أبنة لمهاجرين أرمن. لتزوجا في عام 1958.

scroll to top