17030.jpg

كارو بايلان يرفع دعوى قضائية ضد تركيا مطالبا الاعتراف بالإبادة الأرمنية

كارو بايلان يرفع دعوى قضائية ضد تركيا مطالبا الاعتراف بالإبادة الأرمنية

قام النائب الأرمني في البرلمان التركي عن حزب الشعوب الديموقراطي كارو بايلان، المعروف بمواقفه المؤيدة للقضية الأرمنية، برفع دعوى قضائية ضد الحكومة التركية مطالبا إياها الإعتراف الرسمي بالإبادة الجماعية الأرمنية.

وتضمنت مطالب بايلان إلى جانب الإعتراف بالإبادة أيضا منح الجنسية التركية لأحفاد الناجين من تلك المآساة التي كانت أول عملية تطهير عرقي في القرن العشرين وراح ضحيتها مليون ونصف المليون من أرمن الآناضول.

كما طالب بايلان السلطات التركية بالكف عن تسمية الشوارع والساحات العامة باسماء مجرمي الحرب ممن ارتكبوا الإبادة بحق الأرمن.

وفي مشروع قانونه هذا تطرق بايلان إلى الدول الحضارية التي واجهت ماضيها الأسود بدلا من طمر رأسها في التراب، فقال: “البرتغال وأسبانيا وعدد من الدول الأخرى منحت الجنسية لليهود الذين تمّ ترحيلهم من تلك الدول في الماضي، مرت 103 سنة منذ أن ناضل الناجون من الإبادة الجماعية الأرمنية من أجل العدالة. مات الملايين من الأرمن والذين عانوا من الإبادة الجماعية دون الشعور بالعدالة. يجب مناقشة قضية الإبادة الجماعية الأرمنية في البرلمان التركي وعندما يحدث هذا ستتوقف مناقشة المسألة في برلمانات أخرى”.

scroll to top