كلمة سيرج ساركيسيان أمام أعضاء البرلمان بعد تنصيبه رئيسا للوزراء

كنا قد نقلنا لكم من قبل تغطية كاملة لجلسة برلمان جمهورية أرمينيا الخاصة التي تم خلالها اختيار سيرج ساركيسيان رئيسا للوزراء. وقد القى سيرج ساركيسيان كلمة تطرق خلالها إلى أهم القضايا على الساحة الأرمنية وفي الفيديو المرفق تتابعون بالكامل.

وبخصوص الشراكة مع إيران والاتحاد الأوروبي قال ساركيسيان: “ستواصل أرمينيا التعاون السياسي والاقتصادي مع حليفتها روسيا ودول منظمة معاهدة الأمن الجماعي والدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي وستواصل العلاقات الودية مع إيران والشراكة النشطة مع الاتحاد الأوروبي”.

أما بخصوص التناقضات بين إيران وروسا والغرب قال: “لدينا مصالح وأسواق في البلدان الأعضاء في الاتحاد الاقتصادي الأوراسي وإيران وهذه البلدان لها أهمية كبيرة في الحفاظ على الاستقرار في منطقتنا. إننا بالتأكيد سنواصل التعاون النشط مع الاتحاد الأوروبي وأعتقد أننا سنبدأ في تنفيذ الأحكام الواردة في اتفاق أرمينيا والاتحاد الأوروبي منذ الأول من تموز”.

وأضاف: “أرمينيا ستواصل التعاون مع الولايات المتحدة، الصين، لأنها ببساطة لا تستطيع أن لا تتعاون، لأن الأيديولوجية السياسية العامة لأرمينيا هي التالية: تستفيد دائماً بسبب التعاون ولا تحاول الاستفادة على حساب نزاعات الآخرين. في الواقع لقد رأينا، ولدينا أمثلة في واقعنا يمكن أن تقودنا إليها السياسة المعاكسة- التي تحاول الاستفادة في ظروف من التناقضات المحددة- وهذا ليس مفيداً لنا”.

Top