بمشاركة البابا فرنسيس.. تدشين تمثال القديس كريكور ناريكاتسي في الفاتيكان

بمشاركة البابا فرنسيس.. تدشين تمثال القديس كريكور ناريكاتسي في الفاتيكان

تم تدشين تمثال القديس كريكور ناريكاتسي (غريغوريوس الناريكي) في إحدى حدائق الفاتيكان يوم 5 أبريل/نيسان 2018 حيث رفع الستار عن التمثال سفير أرمينيا في الفاتيكان ميكائيل ميناسيان.

وتم رسم التمثال البرونزي بارتفاع مترين في الجمهورية التشيكية ونحات التمثال هو رسام الشعب بأرمينيا دافيت يريفيانتسي والمعماري هو ميكاييل هاسترايان. وقد تحولت هذه المبادرة إلى حقيقة بفضل دعم السفير ميكايل ميناسيان ورجل الأعمال الروسي الأرمني الشهير أرتور جانبيكيان، بالإضافة إلى الجهود التنظيمية التي بذلها فاردان كارابيتيان- المسؤول عن إدارة الثقافة في السفارة الأرمينية في الكرسي الرسولي. وتم صنع تمثالين: أحدهما أقيم في الفاتيكان وسيقام الآخر في إتشميادزين.

وحضر الافتتاح رئيس جمهورية أرمينيا سيرج ساركيسيان ووزيرة الشتات هرانوش هاكوبيان، وعدد من الشخصيات السياسية، وكاثوليكوس عموم الأرمن كاريكين الثاني وكاثوليكوس الأرمن الأرثوذكس لبيت كيليكيا آرام الأول كيشيشيان، وعدد من المطارنة.

بعد الحفل الافتتاحي للتمثال في حدائق الفاتيكان، أقيم حفل مسكوني بمشاركة البابا فرنسيس وقداسة كاثوليكوس عموم الأرمن كاريكين الثاني، قداسة كاثوليكوس الأرمن لبيت كيليكيا آرام الأول كيشيشيان. بعد ذلك زار الرئيس ساركيسيان السفارة الأرمنية في الكرسي الرسولي حيث أقيم حفل تكريمي.

واعتبر التمثال أنه مناسبة لتعزيز العلاقات بين كنيسة الأرمن الأرثوذكس والكنيسة الكاثوليكية.

Top