وزير إسرائيلي: أردوغان معاد للسامية وعلينا الاعتراف بالإبادة الجماعية الأرمنية

وزير إسرائيلي: أردوغان معاد للسامية وعلينا الاعتراف بالإبادة الأرمنية

هاجم غلعاد أردان وزير الأمن الداخلي في إسرائيل الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، وذلك على خلفية السجال الإعلامي بين نتنياهو وأردوغان على خلفية أحداث غزة.

وقال أردان في حديث لإذاعة الجيش الإسرائيلي إن “إسرائيل كان عليها عدم المصادقة على اتفاق المصالحة مع تركيا“، مضيفا أن “على إسرائيل العمل ضد تركيا في الساحة الدولية، والاعتراف بالإبادة الجماعية الأرمنية التي ارتكبها العثمانيون“.

وتابع اردان “لم أكن راضيًا عن التصويت”، مضيفًا “كان هناك الكثير من الاعتبارات في هذا الاتجاه، وكنت أعتزم معارضتها، ولكن على ضوء الاتصالات مع نتنياهو والضغط الذي مورس على حماس لإعادة جثتي هدار غولدين وأورون شاؤول، وافقت على اتفاق المصالحة. ربما لم يكن من الضروري الموافقة على الاتفاق”.

واتهم الوزير الإسرائيلي المنتمي لحزب الليكود الحاكم، أردوغان بأنه معادي للسامية مؤكدا وجوب تحرك إسرائيل لاستعراض التاريخ الحقيقي للأتراك أمام العالم عبر الاعتراف رسميا بالإبادة الجماعية الأرمنية.

وأشار أردان في حديثه إلى ما وصفه بـ”عداء أردوغان للسامية”، قائلا إن “دولة مثل تركيا التي تذبح بالأكراد، وغزت شمال قبرص تعتبر دولة مقبولة وشرعية لدى الغرب”.

هذا وما تزال إسرارئيل مترددة في الاعتراف الرسمي بالإبادة الجماعية الأرمنية على الرغم من كثرة الحديث حول هذا الموضوع داخل الهيئات التشريعية الخاصة لا سيما الكنيست الاسرائيلي.

Top