11clinton2_600.jpg

رئيس أرمينيا يسحب بروتوكولات تطبيع العلاقات الأرمنية التركية من البرلمان

أرسل رئيس جمهورية أرمينيا السيد سيرج ساركيسيان رسال إلى رئيس البرلمان الأرمني كالوست ساهاكيان يعلمه فيها عن قراره بسحب بروتوكولات تطبيع العلاقات الأرمنية التركية من البرلمان الأرمني رسميا وبشكل نهائي.

وأكد ساركيسيان أن أرمينيا اظهرت موقفاً ثابتاً لتحقيق البروتوكولَين خلال السنوات الست الماضية من تاريخ توقيعها، مشيراً إلى أن المسؤولين الأتراك لم يبدوا إرادة سياسية، ما أدى إلى غياب روح تلك البروتوكولات وبقائها شفهياً، ومواصلة المسؤولين الأتراك بوضع شروط مسبقة جديدة.

وأشار الرئيس الأرمني إلى أنه لم يلق ردا لدعوته التي وجهها إلى تركيا في اجتماع الجمعية العامة للأمم المتحدة، في سبتمبر 2014، مضيفاً أنه لذلك سحب بروتوكول “تأسيس العلاقات الدبلوماسية بين تركيا وأرمينيا” وبروتوكول “تطوير العلاقات بين أرمينيا وتركيا” من البرلمان، التي تم توقيعها في أكتوبر 2009.

وكانت البروتوكولان اللذان تم توقيعهما من قبل الجانبين، تمهيدا لتطبيع العلاقات بين البلدين تم إرسالهما إلى المؤسسات المعنية في البلدين، وفي هذا الإطار أرسلت تركيا البروتوكولين إلى البرلمان، أما الحكومة الأرمينية فقد أرسلتها إلى المحكمة الدستورية أولا، ومن ثم إلى البرلمان وفقاً للقوانين السارية لديها. وفي 22 أبريل 2010 أعلن الرئيس الأرمني تجميد مسيرة اجراءات المصادقة على البروتوكولين في برلمان بلاده بعد اعلان تركيا عن شروط مسبقة لم تكن متفق عليها لا ضمن المفاوضات السرية التي جرت بين البلدين برعاية سويسرية ولا ضمن البروتوكولات ذاتها.

scroll to top