سيرج ساركيسيان يعلن اسم مرشح حزبه لرئاسة البلاد من بعده

سيرج ساركيسيان يعلن اسم مرشح حزبه لرئاسة البلاد من بعده

قالت وكالت الأنباء الأرمنية أن رئيس جمهورية أرمينيا سيرج ساركيسيان وهو في الوقت عينه رئيس الحزب الجمهوري قد أعلن اسم مرشح حزبه لشغل منصب الرئاسة من بعده حيت أسابيع قليلة تفصلنا عن جلسة البرلمان الأرمني التي سيختار رئيس البلاد القادم دون العودة إلى القرعة المباشرة من قبل الجمهور بعد التعديلات الدستورية الأخيرة التي حولت البلاد من النظام الرئاسي إلى النظام البرلماني.

وأعلن سيرج ساركيسيان أسم سفير جمهورية أرمينيا لدى المملكة المتحدة السيد آرمين ساركيسيان (لا يمت بصلة قرابة للرئيس الحالي) مرشحا لمنصب رئيس جمهورية أرمينيا من قبل الحزب الجمهوري الحاكم.

وقام ساركيسيان الرئيس باستقبال ساركيسيان السفير في القصر الرئاسي في العاصمة الأرمنية يريفان ليعلمه نبأ وقوع إختيار الحزب على شخصه ليمثل أرمينيا رئيسا في الفترة الرئاسية القادمة. السفير ساركيسيان بدوره شكر الرئيس ساركيسيان وطلب منه بعض القت ليراجع نفسه ويتشاور مع الأحزاب والقوى الرئيسية في داخل أرمينيا كما في الشتات قبل أن يعلن رسميا قبوله الترشح من عدمه.

الريس ساركيسيان بدوره شكر السفير لإصراره على التشاور قبل أخذ أي قرار بهذا الشأن.

نبذة عن آرمين ساركيسيان:

ولد في 23 يونيو/حزيران 1953 في يريفان وهو متزوج وله ولدان. درس في جامعة يريفان كلية الفيزياء النظرية والرياضيات وكان محاضراً في جامعة يريفان الحكومية في الفترة من 1976 إلى 1984. كما ألقى محاضرات في جامعة كامبريدج.

عمل سفير لأرمينيا لدى المملكة المتحدة في الفترة من 1991 إلى 1995 وكان رئيس بعثة أرمينيا إلى الاتحاد الأوروبي في الفترة 1995-1996 ورئيس وزراء أرمينيا في الفترة 1996-1997. وقد أعيد تعيينه سفير لأرمينيا لدى المملكة المتحدة في الفترة 1998-1999.

في سبتمبر 2013 تولى للمرة الثالثة منصب السفير الأرمني في المملكة المتحدة. ومنذ عام 2000 هو الرئيس المؤسس لـ “أوراسيا هاوس الدولية”. وفي الفترة 2001-2013، شغل منصب المستشار الرئيسي لشركة “بيتروليوم” البريطانية وشركة “ألكاتيل” و “تيليفونيكا”. وهو يشغل مناصب فخرية وتنفيذية في عدد من الهياكل، وسوف ينتخب من قبل برلمان أرمينيا رئيسا رابعا لجمهورية أرمينيا يوم 2 مارس/آذار المقبل.

Top