تركيا-والاتحاد-الاوروبي.jpg

الإبادة الجماعية الأرمنية سببا لتوتر جديد بين تركيا و أوروبا

ذكرت وسائل إعلام تركية أن ادراج موضوع الإبادة الجماعية الأرمنية على جدول أعمال اجتماع اللجنة البرلمانية تركيا – الاتحاد الاوروبي أدى الى توتير العلاقات مع تركيا.

وبحسب راديو أرمينيا العام فقد ألغت تركيا من جانبها اجتماع اللجنة البرلمانية التركية – الأوروبية والتي كان من المزمع عقده في 18 – 19 فبراير/شباط الجاري. ووصفت أنقرة خطوتها هذه بأنها رد دبلوماسي على تقرير بشأن تركيا.

وأشار ممثل الحزب المسيحي الديموقراطي في البرلمان الأوروبي أن إلغاء اللقاء من قبل تركيا في اللحظة الأخيرة خطوة غير مفهومة. وانتقد رينات مومير بشدة تركيا وأشار الى أن قرار الحكومة هذا قد يكون مرهوناً بالانتقادات الصارمة للنواب الاوروبيين للحكومة التركية ولا سيما في قضيتي حرية الصحافة وقبرص.

الإبادة الجماعية الأرمنية:

تسمى أيضا المحرقة الأرمنية ويطلق عليها الأرمن تسمية “Metz Yeghern” والتي تعني الجريمة العظمى. يُقصد بالإبادة الأرمنية عمليات القتل والتدمير المنظم التي مارستها السلطات العثمانية بحق السكان الأرمن في الإمبراطورية أثناء وبعد الحرب العالمية الأولى، حيث تعرض الأرمن خلال تلك العمليات إلى مختلف أنواع التعذيب من ترحيل قسري وتجويع وبطش مع نوع من التعليمات التي كانت تهدف إلى القضاء عليهم خلال الترحيل التي كانت وجهتها النهائية الصحراء السورية حيث ينتظرهم الموت جوعا وعطشا. … المزيد من التفاصيل.

scroll to top