15585.jpg

الخارجية التركية: لا تطبيع مع أرمينيا قبل إنهاء احتلالها لآراضي أذربيجان

الخارجية التركية: لا تطبيع مع أرمينيا قبل إنهاء احتلالها لآراضي أذربيجان

أعرب الكيان التركي عن “أسف” لتصريحات وزير الخارجية الأرمني إدوارد نالبانديان، التي حمل فيها أنقرة مسؤولية تأخر المصادقة البرلمانية على بروتوكولات التطبيع بين البلدين، عام 2009.

وادعت خارجية الكيان، في بيان صدر أمس، بأن تصريحات نالبانديان “لا أساس لها من الصحة وترمي لتضليل الرأي العام الدولي”. وأضافت أنقرة أنه ورغم موقف أرمينيا السلبي، فتركيا لا تزال متمسكة بالمبادئ الأساسية للبروتوكولات المذكورة.

وقالت: “للتصديق على البروتوكولات من الضروري أن تتشكل الظروف السياسية المواتية ويحل السلام في جنوب القوقاز. وأولا، يجب احراز تقدم في تسوية النزاع في ناغورني قره باغ (المنطقة المتنازع عليها بين أرمينيا وأذربيجان)، الذي يستمر نحو ربع قرن وينتظر حلا في ظل قرارات مجلس الأمن الدولي وفي سياق وحدة أراضي أذربيجان”.

وقالت الخارجية التركية في البيان أنه “يتعين على أرمينيا وقف احتلال أراضي أذربيجان على أية حال”.

وحثت أنقرة الجانب الأرمني على “ترك المواضيع التاريخية المسببة للخلافات جنبا، ودفع ثمن إحدى الجرائم ضد الإنسانية التي أقدمت عليها في الماضي القريب، وهي مجزرة خوجالي” حسب البيان.

وأشارت أنقرة إلى أن “اللوبيات الأرمنية المنتشرة حول العالم” كانت تعارض البروتوكولات منذ البداية، ومارست ضغوطا على الحكومة الأرمنية من أجل عدم المصادقة.

scroll to top