تفوقت على اميركا وروسيا والصين.. أرمينيا ضمن الدول الأكثر تسلحا وعسكرة في العالم

تفوقت على اميركا وروسيا والصين.. أرمينيا ضمن الدول الأكثر تسلحا وعسكرة في العالم

خلصت دراسة ألمانية جديدة، إلى أن إسرائيل هي الدولة الأكثر تسلحا في العالم، والأشد عسكرة من أي دولة أخرى في الكون. جاء ذلك وفقا لمؤشر القوة العسكرية العالمي الذي نشره مركز دولي متخصص في مدينة بون غرب ألمانيا، يوم الاثنين.

وأشار المركز إلى أن إسرائيل متقدمة بصورة ملحوظة في نسبة الأسلحة الثقيلة إلى مجموع السكان، وقال ماكس موتشلر، صاحب الدراسة: “كما أن نظام الخدمة العسكرية الإلزامي الإسرائيلي أدى إلى وجود عدد مرتفع جدا من العسكريين قياسا إلى مجموع السكان”. يذكر أن نظام التجنيد الإسرائيلي يفرض على الرجال خدمة إجبارية في الجيش لمدة ثلاث سنوات ولمدة 21 شهرا بالنسبة للنساء.

وجاءت سنغافورة في المركز الثاني بعد إسرائيل، وتلتها أرمينيا في المركز الثالث بالاخذ بعين الاعتبار علاقاتها المتوترة مع أذربيجان حيث أنها تهتم بالتسليح لدرجة كبيرة.

القائمة تضمنت فيما بعد كل من روسيا وكوريا الجنوبية، وجاءت دول تابعة للاتحاد الأوروبي ضمن المراكز العشرة الأولى في القائمة حيث احتلت قبرص المركز الثامن واليونان المركز التاسع.

ويبحث المؤشر مستويات العسكرة في 151 دولة بالنسبة للسكان في كل دولة، كما أنه يرصد نسبة نفقات الدفاع قياسا إلى إجمالي الناتج المحلي وإلى مجالات مجتمعية أخرى مثل الرعاية الطبية.

وجاءت الولايات المتحدة في الترتيب الحادي والثلاثين، على الرغم من أنها أنفقت العام الماضي أكثر من 611 مليار دولار على الجيش لتصبح الدولة الأكثر إنفاقا في العالم على الدفاع وبفارق كبير عن أقرب منافسيها.

وفي سياق متصل، جاءت ألمانيا في المركز الـ 104 أي في الثلث الأخير من القائمة وذلك على الرغم من ارتفاع نفقاتها العسكرية أيضا.



Top