15359.jpg

ساركيسيان من بروكسل: الجانب الروسي لم يتدخل قط في اتفاقنا مع أوروبا

ساركيسيان من بروكسل: الجانب الروسي لم يتدخل قط في اتفاقنا مع أوروبا

وصل الرئيس الأرمني سيرج ساركيسيان قبل ساعات إلى العاصمة البلجيكية بروكسل للمشاركة في قمة الشراكة الأوروبية مع الدول الشرقية والتي تضم أيضا أرمينيا التي ستكون محط اهتمام الجميع حيث تنفرد يريفان اليوم بتوقيعها اتفاقا تاريخيا مع الاتحاد الأوروبي جرى التحضير له منذ سنوات.

وفي تعليقه عن التدخلات الروسية بخصوص اتفاق يريفان مع أوروبا قال ساركيسيان: “لم اسمع من المسؤولين الروس وخاصة بوتين أي كلمة اعتراض بخصوص اتفاق الشراكة الشاملة التي نعمل على توقيعها مع الاتحاد اليوم”.

وتوقع أرمينيا بعد ساعات اتفاقا تاريخيا مع الاتحاد الأوربي كان من المقرر توقيعه في العام ٢٠١٣ لولا تدخل بوتين في اللحظات الأخيرة وإرغامه الرئيس ساركيسيان على الانسحاب على حساب التعاون الاقتصادي مع موسكو. وهذا الاتفاق الجديد مع بروكسل من شأنه تعزيز الحضور الاقتصادي الأوربي في السوق الأرمنية كما أنه تلزم يريفان بالعمل على تحقيق معايير وشروط طويلة من بينها زيادة الحد الأدنى للأجور تسهيل تنقل البضائع وغيرها.. كما أن الاتفاق سيشمل في إحدى مراحله تسهيل أو إلغاء الحاجة للفيزا للمواطنين الأرمن المسافرين لدول الاتحاد مع العلم أن أرمينيا منذ عامين ألغت الفيزا للمواطنين الأوروبيين الراغبين في زيارة أراضيها.

scroll to top