بازار الأرواح / أرمينيا المسروقة.. أول وأقدم فيلم حقيقي عن الإبادة الجماعية الأرمنية

في العام 1919 تم إنتاج فيلم صامت في هوليوود عن الإبادة الجماعية الأرمنية التي صورت عمليات الترحيل الجماعية لأرمن الأناضول والفظاعات التي ارتكبت بحقهم من قبل الأكراد والأتراك.

مشاهد الفيلم تستند إلى روايات حقيقة كتبتها الناجية من الإبادة أورورا مارديكانيان التي أيضا مثلت في الفيلم حيث أغلب المشاهد كانت قد عاشتها بالفعل.

الفيلم حمل اسمين واشتهر بهما، الأول “Auction of Souls” والتي تعني “بازار الأرواح” والثاني “Ravished Armenia” وتعني “أرمينيا المسلوبة”.

تم عرض الفيلم في كل من لندن، نيويورك، لوس أنجلوس والعديد من المدن الغربية الكبرى وجذب الملايين من السكان في وقت كانت المذابح ما تزال مستمرة في بعض المناطق ورغم ذلك لم يحرك الغرب ساكنا بل قام البعض بالتآمر ونقل المسؤولين الرئيسيين عن تلك المآساة بالسفن الأوروبية إلى بلدانهم بعد أن بدأت محاكمات شكلية بحقهم سنة ١٩١٩ في القسطنطينية.

يقال أن الفيلم كان أطول من المشاهد التي ننقلها لكم في الفيديو المرفق في الأعلى ولكن هذه الدقائق العشرون هي التي بقيت من هذا الفيم في حين أن البقية لا أحد يعلم أين وكيف اختفت من الوجود.

أخيرا لابد من التنويه أنه أثناء عرض الفيلم في لندن تابعه أيضا فيسكوت بريكو، مؤلف الكتاب الأزرق مع آرنولند توينبي،  الذي أكد أن كل المشاهد التي تحتويه الفيلم هي بالفعل جزء بسيط مما حدث للأرمن.

scroll to top