غوغل تحيي ذكرى ميلاد الرحالة النرويجي (صديق الأرمن) فريتيوف نانسين

غوغل تحيي ذكرى ميلاد الرحالة النرويجي (صديق الأرمن) فريتيوف نانسين

قامت غوغل يوم أمس (١٠ أكتوبر ٢٠١٧) بإحياء ذكرى ميلاد فريتيوف نانسين المستكشف النرويجي والعالم والدبلوماسي والناشط السياسي الذي عرف بجهوده الكبيرة التي بذلها لرفع الوعي العالمي عن الإبادة الجماعية الأرمنية التي ارتكبتها السلطات العثمانية بحق الأرمن مطلع القرن الماضي.

وكان نانسين قد كلف سنة ١٩٢٤ من قبل عصبة الأمم لمتابعة قضية اللاجئين الأرمن وقبل ذلك كان قد اقترح امام الدول الكبري على ضرورة قبول عضوية أرمينيا في العصبة معتبرا أن الأرمن بأم الحاجة لهذه الخطوة آنذاك.

وتقول المعلومات التاريخية أن ٣٢٠ الف أرمني حصلوا على اللجوء الإنساني في دول مختلفة من العالم ومنحوا جوازات سفر عرفت باسم “جوازات نانسن” نسبة إلى هذا الإنسان الذي كان له الفضل في سن قوانين تسمح بتوطين اللاجئين الأرمن.

لمحة عن حياته:

فريتيوف نانسين (Fridtjof Nansen) هو رحالة ومستكشف نرويجي ولد في 10 أكتوبر 1861 وتوفي في 13 مايو 1930. وله الفضل في أول رحلة استكشافية قطبية نرويجية ويعتبر أول شخص لهُ أقارب من القطب الشمالي.

دخل في عام 1881 جامعة أوسلو لدراسة علم الحيوان وعمل في متحف برجن بعد تخرجه وبدأ بحثه على النظام العصبي للحيوانات المائية.

أثناء الحرب العالمية الأولى عين في منصب رئيس البعثة النرويجية في واشنطن. وفي عام 1919 أصبح رئيس البعثة النرويجية في عصبة الأمم، وفي 1 سبتمبر 1921 أصبح أول مفوض سامي للاجئين في عصبة الأمم. وفي 5 يوليو 1922 تمت المصادقة في جينيف على جواز نانسين الذي يسمح للأشخاص المهجرين بالحصول على الهوية. وعلى إثر هذا الاتفاق حصل يتجو نانسين على جائزة نوبل للسلام، وعمل من عام 1921 إلى عام 1923 عند منظمة الصليب الأحمر كمسوؤل عن التغذية.



Top