15058.jpg

لاريجاني: تسوية قضية كاراباخ تتم عبر الحوار فقط

لاريجاني: تسوية قضية كاراباخ تتم عبر الحوار فقط

قال رئيس مجلس الشورى الاسلامي “علي لاريجاني” خلال استقباله رئيس وزراء ارمينيا “كارين كارابتيان”: ان السبيل الوحيد المفيد والمثمر لتسوية قضية قرباغ هو اجراء الحوار والمحادثات السلمية.

واضاف لاريجاني: ان مستوى العلاقات بين ايران وارمينيا جيد، وان طهران ترحب بتطوير التعاون بين البلدين في المجالات البرلمانية والاقتصادية والسياسية.

واشار الى وجود مجالات للاستثمار في ايران وارمينيا، داعيا الى التعرف بشكل صحيح على احتياجات البلدين لتنمية الروابط التجارية.

ولفت رئيس مجلس الشورى الاسلامي الى اهمية صناعة السياحة، مضيفا: ان السياسة المتخذة لالغاء التأشيرات كانت مؤثرة جدا لتنمية صناعة السياحة وساهمت في توسيع تبادل المحاصيل الزراعية والصناعية وتجارة الترانزيت.

من جانبه قال رئيس وزراء ارمينيا في هذا اللقاء : نعتقد ان حل مشكلات المنطقة ممكن فقط عبر المحادثات السلمية.

واعرب كارابتيان عن سروره لزيارة ايران واصفا العلاقات بين طهران ويريفان بانها ودية للغاية وان العلاقات البرلمانية والسياسية بمستو ممتاز، مشيرا الى ان بلاده تسعى للاستفادة من امكانيات البلدين في المجال الاقتصادي.

واشار الى رغبة الاوروبيين لتوظيف الاستثمارات في ايران، مضيفا: سنفتتح قريبا منطقة حرة قرب الحدود الايرانية، ووجهنا دعوة الى اصدقائنا الاورآسيويين والاوروبيين للحضور في هذه المنطقة، وشرحنا لهم ان هذه المنطقة تحظى بأهمية كبيرة لقربها من ايران، كما نعتبر ان حضور التجار الايرانيين أمر ضروري لتطوير هذه المنطقة.

يذكر ان رئيس وزراء ارمينيا وصل صباح الاثنين الى طهران على رأس وفد سياسي واقتصادي رفيع المستوى واستقبل من قبل النائب الاول لرئيس الجمهورية اسحاق جهانغيري.

وقد وقع الجانبان ثلاث مذكرات تفاهم للتعاون في مجالات الطب البيطري، والثقافة والفنون، والعلوم والتقنية.

scroll to top