مشروعات مشتركة مع أرمينيا.. ويريفان بوابة مصر إلى الاتحاد الأوراسى

مشروعات مشتركة مع أرمينيا.. ويريفان بوابة مصر إلى الاتحاد الأوراسى

خلال زيارتها الرسمية لأرمينيا التقت الدكتورة سحر نصر وزيرة الاستثمار والتعاون الدولى مع رئيس أرمينيا سيرج سركيسيان، والذى اكد أهمية التعاون الاقتصادى مع مصر، فى ظل الاتفاق الذى تم التوصل إليه خلال اجتماع اللجنة المشتركة بهدف تطوير خطة عمل لتفعيل الاتفاقيات بين البلدين فى اسرع وقت.

واشار الرئيس الارمينى الى حرص بلاده على تعميق العلاقات الاستثمارية بين البلدين، مشيرا إلى مصر تلعب دورا مهما فى المنطقة العربية والافريقية على حد سواء و ان ارمينيا لها دور مهم فى دول الاتحاد الاوراسي. وأكدت الوزيرة، حرص مصر على تعزيز علاقاتها مع ارمينيا وزيادة حجم الاستثمارات بين البلدين، مشيرة إلى أن الحكومة المصرية ترحب بالمستثمرين الارمن فى مصر،. وأوضحت الوزيرة، أنه لابد من تفعيل دور مجلس الأعمال «المصري-الأرميني»، مشيرة إلى أن لدى البلدين الكثير من الإمكانيات فى كافة المجالات الاستثمارية والزراعية والصناعية والسياحية وتكنولوجيا المعلومات وغيرها، مما يتيح فرصا كبرى للتعاون والتكامل فيما بينهما.

وأشار الرئيس الارمينى إلى وجود بعض الشركات المصرية الموجودة فى ارمينيا، مؤكدا أنه يتم تقديم كافة الامكانيات لهم دون اى عوائق، مشيرا إلى أن ارمينيا حريصة على تفعيل خط طيران مباشر بين يريفان و القاهرة، وزيادة عدد السائحين الارمن إلى مصر، اضافة إلى التعاون فى مجالى تكنولوجية المعلومات و صناعة الأدوية.

وعقب ذلك، التقت الوزيرة، بكارن كارابيتيان، رئيس الوزراء الأرميني، حيث تم بحث الخطوات اللازمة لتنشيط التعاون الاقتصادي، فى ظل انعقاد اللجنة المشتركة بين البلدين، والتى لم تعقد منذ 2005.

بقلم: سارة العيسوى ومها حسن



Top