بروكسل تطالب يريفان ببدء الاستعدادات لحصول مواطنيها على تأشيرات شنغن

بروكسل تطالب يريفان ببدء الاستعدادات لحصول مواطنيها على تأشيرات شنغن

نقلت اذاعة أوروبا الحرة بخدمتها “الأرمنية” عن دبلوماسي رفيع المستوى في الاتحاد الأوروبي حثه الحكومة الأرمنية على بدء “الاستعدادات الداخلية” من أجل الالتزام بمعايير الاتحاد الأوروبي الصارمة و ذلك لحصول مواطني جمهورية أرمينيا على تأشيرات الدخول إلى دول الاتحاد الأوروبي.

و قال رئيس وفد الاتحاد الأوروبي في أرمينيا بيوتر سويتالسكي : “لعل تجربة جورجيا و مولدوفا و أوكرانيا تظهر أن كل بلد يحتاج إلى اجراء العديد من التغييرات التشريعية و الإدراية من أجل تلبية متطلبات الاتحاد الأوروبي للحصول على تأشيرات الدخول”.

و أضاف سويتالسكي مخاطباً السلطات الأرمنية : “يجب عدم إضاعة الوقت و القيام بالمتطلبات و أمل أن تأتي تلك اللحظة”.

و كان الاتحاد الأوروبي قد أعفى مواطني جورجيا و مولدوفا و أوكرانيا من تأشيرة “شنغن” التي تتيح الدخول لمعظم دول أوروبا بعد توقيع اتفاقيات الشراكة مع الجمهوريات السوفيتية الثلاث السابقة في عام 2014.

أرمينيا كانت أيضاً في طريقها للتوقيع على مثل هذا الاتفاق مع الاتحاد الأوروبي، حتى قرر الرئيس سيرج سركيسيان – بشكل غير متوقع عام 2013 – انضمام بلاده إلى الاتحاد الإقتصادي الأوراسي الذي تقوده روسيا. و من المقرر أن توقع يريفان اتفاقاً شاملاً مع الاتحاد الأوروبي خلال قمة الاتحاد التي ستعقد في بروكسل في 24 تشرين الثاني المقبل. وهو ما أكده رئيس وفد الاتحاد الأوروبي في أرمينيا في اجتماع عقده في يريفان, بقوله: “اعتقد أنه سيكون هنالك بعض الأخبار الجيدة لأرمينيا خلال قمة بروكسل”.

و كان وزير خارجية أرمينيا إدوارد نالبانديان من ناحيته قد حث الاتحاد الأوروبي على بدء الحوار مع يريفان حول تحرير التأشيرات عندما بدأت المفاوضات الخاصة باتفاقية الشراكة الشاملة بين أرمينيا و الاتحاد الأوروبي رسمياً في كانون الأول 2015.

و كان قادة الاتحاد الأوروبي قد عبروا عن استعدادهم للحوار مع يريفان بهذا الخصوص في قمة أيار 2015 في عاصمة لاتفيا – ريغا, مؤكدين أن مثل هذا العملية تتوقف على “التنفيذ الكامل” للاتفاق بين الاتحاد الاوروبى وأرمينيا حول “إعادة قبول المهاجرين غير الشرعيين”, والذي تم التوقيع عليه في نيسان 2013، حيث قام الاتحاد الأوروبي – بعد وقت قصير من التوقيع – بالتخفيف من بعض قواعد وإجراءات حصول مواطني أرمينيا على تأشيرة “شنغن”، كما قامت أرمينيا -من جانب واحد- في نفس الوقت تقريباً بإلغاء تأشيرات الدخول لمواطني الدول الاتحاد الأوروبي قبل الوصول لأرمينيا.

المصدر: إذاعة أوروبا الحرة



Top