طاشناك لبنان: التحالف مع "المستقبل" ممكن!

طاشناك لبنان: التحالف مع “المستقبل” ممكن!

نشرت “الاخبار” أنه حتى الساعة، لم يحسم حزب ​الطاشناك​ أسماء مرشحيه، ولكن سيتم انتقاؤهم وفقاً لما يأتي: “أولاً، حضوره داخل الطائفة، ثانياً كفاءته، ثالثاً قدرته الشخصية على النصر بأصوات ​الأرمن​ وغير الأرمن، رابعاً أن يتمتع بالطيبة الأرمنية”.

أما المفاجأة فتكمن في التحالفات التي ينوي الطاشناك حياكتها في ​بيروت​ وزحلة، وهي لن تكون ببعيدة عن ​تيار المستقبل​: “لا شيء يمنعنا من التحالف مع المستقبل، لا سيما أن الكل تحالف معه فهل وقفت علينا؟”.

وفي الواقع “مشكلتنا مع تيار المستقبل تلاشت وتم تجاوزها، وحتى في عزّ الخلافات السياسية تحالفنا مع الرئيس سعد الحريري في بيروت وشكلنا لائحة بلدية معاً. لذلك احتمال التعاون وارد بقوة”.

وهنا تطرح عدة علامات استفهام حول مدى فاعلية التحالف الأرمني ــ المستقبلي في ظل احتمال دعم التيار الأزرق لمرشحه عن مقعد الأقليات ​نبيل دو فريج​ وعدم قدرته على دعم أكثر من مرشح واحد، نظراً لعدد أصوات ناخبيه القليل. والتحالفات لن تقتصر على بيروت “بل ستتعداها الى زحلة حيث نسبة المقترعين الأرمن متدنية جداً”. لذلك، لا يمكن فعلياً حصول الطاشناك على الحاصل الانتخابي وحده، بل يحتاج الى شريك والى “توافق أرمني بين مختلف الأحزاب أيضا”، فيما النصر يتطلب هنا أيضاً التزام الأحزاب بمبدأ عدم ترشيح أرمني ينافس المرشح المعتمد. ففي زحلة “نستفيد من الطوائف التي لن ترشح إلا مرشحاً واحداً ولديها أصوات فائضة عن الحاصل”.

ولكن ما سبق لن يكون سهلاً في ظل المعركة الشرسة الدائرة في زحلة واستحالة إيجاد حليف يتطوع لإهداء الأرمن مقعداً من مجموع أصواته الانتخابية.



Top