القط الأرمني - قطة فان

القط الأرمني – قطة فان

القط الأرمني يسمى أيضا قطة فان (نسبة إلى مدينة فان في أرمينيا الغربية حيث موطنها الأصلي). هو قط نادر وجميل ويعتبر إحد الرموز الطبيعية التي يفخر بها الأرمن. يملك جسما قويا ومستطيلا إلى حد ما، ورغم نعومته فإنه يتمتع بكتفين عضليين ورأس منتصب بأنف طويل ينتهي بطرف أبيض أو ملوّن وأذنين كبيرتين مغطاة بشعر وردية اللون من الداخل، وعينان صفراوتان ومستديرتان وفي كثير من الأوقات يملك كل منها لون مختلف، وذيله كثيف الشعر لونه ضارب إلى الحمرة أو البياض (حسب نوعه) ومعطفه كثيف وناعمٌ أبيض اللون وقد توجد قرب الأذنين بقع كستنائية أحياناً.

يألف القط الأرمني العيش في البيوت، هادئ وذكي، وهو سباح ماهر. تلد الأنثى أربعة جراء في كل مهد تعتني بها حتى تبلغ سن النضج وهو يعتبر من السلالات قليلة الخصوبة.

Embed from Getty Images

تعتبر قطة فان (والمعروف بالقط الأرمني) تجسيدا لحرب من نوع آخر بين أرمينيا وتركيا.. فأثناء بحثك عن معلومات عن هذا القط عبر شبكة الإنترنت تتفاجأ باضطرارك إلى كتابة عبارة “القط الأرمني” تارة وعبارة “القط التركي” أو “قطة فان” تارة أخرى لتحصل على ما تريد.

لهذا القط تمثال كبير في مدينة فان في أرمينيا الغربية وطابع بريدي يحمل صورته في جمهورية أرمينيا كما تجده يباع في أسواق يريفان وصوره منتشرة في أماكن عديدة إضافة إلى الدمى التي تمثلها.

وأخيرا بقي أن نذكر أن القط الأرمني يعيش في أرمينيا الحالية وأرمينيا الغربية (شرق تركيا اليوم)، ولكن بسبب شهرته فهو يباع ويصدر إلى كل أنحاء العالم.. سعره في اسواق يريفان يتراوح ما بين 1000-1500 يورو حسب عمره ونوعه.



Top