350 أرمنياً من حول العالم التقوا في بيروت.. ما السبب؟

350 أرمنياً من حول العالم التقوا في بيروت.. ما السبب؟

انطلق برنامج #FOCUS في نيويورك عام 2001 وبات تقليداً ينظم كل سنتين ويشكل مساحة لقاء بين الشباب الأرمن المتخصصين. وللمرة الأولى حطّ البرنامج رحاله في بيروت، بعد أن جمع على مدى 16 عاماً نحو ثلاثة آلاف شاب وشابة في لقاءات نظمت في ميامي وشيكاغو وباريس وسان فرانسيسكو وتورونتو وغيرها.

وقالت رئيسة لجنة Young Professionals في الجمعية العمومية الخيرية الأرمنية في لبنان مسؤولة اللجنة المنظّمة لبرنامج Focus هذه السنة ناتاشا كوشكريان أن “الجمعية العمومية الخيرية الأرمنية في لبنان رشّحت بيروت لاستضافة اللقاء، وتنافست مع ثلاث مدن أخرى، وتم بالفعل اختيار بيروت، رغم ما تشهده منطقتنا من عدم استقرار أمني وسياسي وحتى اقتصادي”.

وأوضحت أن المشاركين في البرنامج أتوا من أكثر من 30 مدينة في كل أنحاء العالم، مشيرة إلى أن المجيء إلى لبنان له أهمية عاطفية للكثيرين منهم، إذ أن عائلاتهم مرّت بلبنان قبل أن تهاجر منه إلى دول الإنتشار الأرمني الأخرى.

وتضمّن برنامج الوفد في لبنان أنشطة سياحية وثقافية وأخرى للتفاعل والتشبيك بين المشاركين. وزار الوفد مغارة جعيتا ومدينة جبيل ومنطقة البترون ومتحف الإبادة الأرمنية ومتحف سرسق في الأشرفية حيث استمع إلى محاضرة للمهندس المعماري برنار خوري، الذي نفذ وينفذ حالياً مشاريع كبيرة في أرمينيا. وشارك الوفد في محاضرة بعنوان “وجهات نظر” في المنطقة الرقمية في بيروت Beirut Digital District، وفي محاضرة أخرى في مركز الجمعيّة في سنتر دمرجيان- أنطلياس، تم خلالها الاستماع إلى أفكار المشاركين في شأن تعزيز دور الشباب في خدمة الإنتشار الأرمني في العالم. وكانت للوفد أنشطة ترفيهية، وعشاء خيري Gala dinner يعود ريعه لتمويل برنامج المنح الدراسية الذي توفره الجمعية، وساعدت من خلاله عشرات الآلاف من الطلاّب الجامعيّين، وخصوصاً منهم ذوي المواهب الطاقات المميزة، على متابعة تعليمهم في بعض أهم الجامعات، ومنها الجامعة الأميركيّة في بيروت، وجامعات كولومبيا وهارفرد وماكغيل وMIT وستانفورد وبون ويال وجامعة لندن للاقتصاد.

وقالت كوشكريان إن “الندوات النقاشية التي عقدت خلال الزيارة تناولت استراتيجيات Young Professionals للسنتين المقبتلين، وتم خلالها تبادل أفكار حول كيفيّة التعاون في مختلف أنحاء العالم لتقوية شبكة العلاقات ومساعدة بعضهم البعض”. وشددت على أن “الهدف الأهم لهذه اللقاءات هو الحفاظ على تمسّك هؤلاء الشباب بالثقافة والتراث الأرمنيين، وتعزيز التعاون والتواصل بينهم”.

ورأت الناطقة باسم الوفد مديرة التنمية والعلاقات الخارجية في AGBU – نيويورك كارن بابازيان إن برنامج Focus منصّة ممتازة لجمع الشباب المحترفين، ليسوا فقط لكي يتواصلوا ويكوّنوا صداقات وشبكات إنّما أيضاً لتعزيز روابطهم مع الجمعيّة”.

وأضافت: “كلّ نسخة من برنامج Focus تركّز على دعم مشروع معيّن وجمع التبرّعات له، ونحن اليوم نهدف إلى دعم برنامج المنح الجامعيّة التابع للجمعيّة في مختلف أنحاء العالم. وتم سابقاً جمع التبرّعات لأنشطة أخرى كمركز النساء الحوامل في أرمينيا ومراكز الأطفال. وفي آخر مؤتمر عُقد في تورونتو جمع التبرّعات لمراكز الجمعيّة في أرمينيا ولوسائل التواصل والإعلام فيها”.

المصدر: النهار



Top