الأرمن وعلاقتهم بالقهوة الكولومبية الأشهر عالميا

الأرمن وعلاقتهم بالقهوة الكولومبية الأشهر عالميا

القهوة الكولومبية مشهورة عالميا وتعتبر هذه الدولة من أكثر الدول إنتاجا لها في العالم ويقومون بتصديرها لمختلف الدول على سطح المعمورة. القهوة الكولومبية معروفة بجودتها وأصبحت بالفعل إحدى أهم القطاعات المساهمة في اقتصاد البلاد. ومع ذلك قليل من الناس يعرفون حقيقة أن أرمن انطاكية هم من بدأوا إنتاج القهوة في كولمبيا.. وفيما يلي التفاصيل:

تقول الرواية أن الأسرة التي وضعت اسس انتاج القهوة في كولومبيا حيث أنشؤا أولى مزارع البن هناك كانت عائلة أرمنية انتقلت من انطاكيا في القرن التاسع عشر. هذا ما اعلنه ممثل شركة (هالدي) للبن الكولومبي في يريفان السيد ديكران هاكوبيان الذي تعتبر الشركة التي يمثلها الرائدة حاليا في صناعة البن في كولومبيا.

وبحسب هاكوبيان فإن الكولومبيون وكنوع من العرفان للأرمن لإدخالهم هذه الصناعة إلى بلادهم قاموا بتسمية المدينة التي حطت فيها العائلة الأرمنية بـ “أرمينيا” وهي ما تزال تحمل هذا الاسم إلى يومنا هذا.

ويضيف هاكوبيان: “لسوء الحظ لا يوجد الكثير من الأرمن في كولومبيا اليوم والقليل القليل الموجود بدأ ينسى جذوره وأصله.. إلا أن الشعب الكولمبي ما يزال ممتنا لهم”.

بعد أن انضمت أرمينيا إلى الاتحاد الاقتصادي الأوراسي، بدأ الكولومبيون يبدون اهتماما بالسوق الأرمنية. وقد فتحت شركة هالدي، وهي أكبر شركة كولومبية لإنتاج القهوة ومعهد للبحوث العلمية، تمثيلها في أرمينيا. خالق المشروع هو تيغران هاكوبيان.



Top