تركيا تبني مراحيض في إحدى المقابر الأرمنية التاريخية

تركيا تبني مراحيض في إحدى المقابر الأرمنية التاريخية

قالت شبكة T24 الاخبارية التركية أنه تم بناء تم بناء مراحيض في مقبرة أرمنية تاريخية في بلدة (إدريميت) في محافظة فان بأرمينيا الغربية المحتلة (ما يعرف بتركيا اليوم).

وبحسبة الشبكة التركية التي نشرت الخبر فقد تم تخصيص هذه المراحيض لتخدم السكان الزائرين لإحداء الشواطئ القريبة مع العلم أن هذه المقبرة تضم تحف ومقتنيات تاريخية يعود تاريخ بعضها لـ 3000 سنة.

وفي هذا الخصوص قالت صحيفة آسباريز الأرمنية الصادرة في الولايات المتحدة أن آرتاميت (إدريميت بالتركية) مدينة أرمنية تاريخية تقع على ضفاف بحيرة فان في منطقة فاسبوراكان في أرمينيا الغربية وبلغ عدد سكانها في القرن الـ 10 قرابة 12,000 نسمة واشتهرت بانتاج التفاح.

ومع بداية القرن التاسع عشر، كان يسكن أرتاميت حوالي 500 أسرة منها 435 أسرة أرمنية، الإ أنه في أعقاب المذابح الحميدية – نسبة للسلطان العثماني عبد الحميد الثاني – في الفترة مابين 1894-1896، حدث نمو في عدد السكان الأتراك بصورة فاقت تعداد الأرمن، وقبيل الإبادة الجماعية للأرمن، كان لدى أرتاميت 10 كنائس أرمنية وكنيسة يونانية، إلا أنه خلال الفترة مابين 1915 و1923، تم الإجهاز على باقي مسيحيي المدينة من أرمن وأشوريين ويونانيين، سواء بالقتل أو الطرد.



Top